بلجيكا تسلّم صلاح عبد السلام إلى فرنسا

A Handout picture shows Belgian-born Abdeslam Salah seen on a call for witnesses notice released by the French Police Nationale information services on their twitter account on November 15, 2015. Belgian-born Abdeslam Salah, one of the main suspects from November's Paris attacks was arrested after a shootout with police in Brussels on Friday, the Belgian federal prosecutor's office said. REUTERS/POLICE NATIONALE/HANDOUT VIA REUTERS TPX IMAGES OF THE DAY
صلاح عبد السلام ألقي عليه القبض منتصف الشهر الماضي في بروكسل بعد أربعة أشهر من الفرار (رويترز)

أعلنت النيابة العامة البلجيكية اليوم الأربعاء أنها سلمت صلاح عبد السلام المشتبه به الرئيسي في هجمات باريس والمرتبط بمنفذي هجمات بروكسل، إلى فرنسا.

ويعتقد أن عبد السلام (26 عاما) هو الناجي الوحيد من المجموعة التي نفذت الهجمات في العاصمة الفرنسية يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وأدت إلى مقتل 130 شخصا.

وذكر بيان للنيابة العامة أنه في إطار الملف المتعلق بهجمات باريس، تم تسليم صلاح عبد السلام صباح اليوم إلى السلطات الفرنسية، تنفيذا لمذكرة التوقيف الأوروبية الصادرة بحقه عن فرنسا يوم 19 مارس/آذار الماضي.

وأكدت النيابة عبر البيان أنها "لن تقدم معلومات إضافية بخصوص الوقت المحدد أو الظروف المحيطة بعملية تسليمه".

من جانبه، أعلن مكتب الادعاء الفرنسي أن عبد السلام وصل البلاد في الساعة 9:05 صباحا بالتوقيت المحلي (7:05 صباحا بتوقيت غرينتش)، وأشار إلى أنه سيمثل أمام قضاة التحقيق اليوم، وأكد أن المدعي العام سيطلب احتجازه.

واستجوبت الشرطة البلجيكية عبد السلام بشأن علاقته بمنفذي الهجمات التي استهدفت مطار بروكسل ومحطة مترو يوم 22 مارس/آذار الماضي وأوقعت 32 قتيلا ومئات الجرحى.

وألقي القبض على عبد السلام في بروكسل يوم 18 مارس/آذار الماضي بعد ملاحقة دامت أربعة أشهر.

المصدر : وكالات