ترامب وكلينتون يفوزان بانتخابات الثلاثاء الكبير

U.S. Republican presidential candidate Donald Trump speaks at a campaign rally in West Chester, Pennsylvania, U.S., April 25, 2016. REUTERS/Dominick Reuter
دونالد ترامب يلقي خطابا في حملته الانتخابية ببنسلفانيا (رويترز)
واصل دونالد ترامب تقدمه في السباق الرئاسي للحزب الجمهوري يوم الثلاثاء الكبير بالفوز في الانتخابات التمهيدية الأميركية في ولايات بنسلفانيا وماريلاند وكونيتيكت ورود آيلاند وديلاوير، مقتربا من نيل ترشيح الحزب وموجها ضربة جديدة إلى منافسيه تيد كروز وجون كاسيك.

وفي المعسكر الديمقراطي، حققت وزيرة الخارجية السابقة فوزا على منافسها الرئيسي بيرني ساندرز في ولايات ماريلاند وبنسلفانيا وديلاوير، بينما فاز ساندرز في ولاية رود آيلاند.

ومكنت الانتخابات -التي جرت في عدة ولايات أميركية- كلا من ترامب وكلينتون من ضمان تأييد أكبر عدد من المندوبين في حزبيهما، وهو ما جعلهما يتقدمان على منافسيهما بفارق مريح.

ويأتي هذا بينما يسعى الجمهوريان تيد كروز وجون كاسيتش لوضع إستراتيجية جديدة لمنع ترامب من تأمين الحصول على الـ1237 مندوبا، المطلوبين للفوز بترشيح الحزب في مؤتمره المقرر في يوليو/تموز المقبل.

ولا يمكن لكل من كاسيتش أو كروز كل على حدة الفوز بما يكفي من المندوبين لتأمين الفوز بترشيح الحزب قبل المؤتمر، لكنهما يأملان في منع ترامب من الفوز بعدد المندوبين المطلوب وإجبار المندوبين على التفاوض على خيار آخر.

واتفق كروز وكاسيتش هذا الأسبوع على التعاون من أجل تعزيز فرصهما في وقف ترامب، من خلال تركيز جهودهما على الولايات التي تعتبر أكثر تأييدا لهما، وهي الخطوة التي وصفها ترامب بأنها علامة على يأس خصومه.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Italy's Prime Minister Matteo Renzi delivers a speech during a welcome ceremony at the National Palace in Mexico City, Mexico, April 20, 2016. REUTERS/Edgard Garrido

قال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي إنه يؤيد بقوة المرشحة المحتملة عن الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون، وانتقد المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب بسبب “سياسة الخوف” التي ينتهجها.

Published On 24/4/2016
Democratic presidential candidates Secretary Hillary Clinton (L) and Sen. Bernie Sanders during a CNN-sponsored debate between the two candidates at the Brooklyn Navy Yard in Brooklyn, New York, USA, on 14 April 2016. New York will hold its primary election on 19 April 2016. EPA/Edward M. Pio Roda / CNN / HANDOUT MANDATORY CREDIT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

انتقد المنافس على ترشيح الحزب الديمقراطي بالولايات المتحدة بيرني ساندرز منافسته هيلاري كلينتون، بدعمها سياسة تغيير الأنظمة بالقوة، كما حدث في ليبيا، إضافة إلى موقفها من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

Published On 15/4/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة