الدانمارك توسع مهمتها العسكرية بالعراق لتشمل سوريا

An image made available on 18 December 2011 shows US soldiers from the 3rd Brigade, 1st Cavalry Division, wait to start an internal patrol at Camp Adder, now known as Imam Ali Base, near Nasiriyah, Iraq on 16 December 2011 Around 500 troops from the 3rd Brigade, 1st Cavalry Division ended their presence on Camp Adder, the last remaining American base, and departed in the final American military convoy out of Iraq, arriving into Kuwait in the early morning hours of 18 December 2011. All U.S. troops were scheduled to have departed Iraq by 31 December 2011. At least 4,485 U.S. military personnel died in service in Iraq. According to the Iraq Body Count, more than 100,000 Iraqi civilians have died from war-related violence. EPA/MARIO TAMA / POOL
الدانمارك تشارك حاليا بقوة قوامها 120 جنديا في العراق (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت الدانمارك أنها ستوسع نطاق مهمتها في إطار تحالف تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية ليشمل سوريا، بالإضافة إلى العراق، بناء على طلب مباشر من واشنطن وباريس.

ووافق البرلمان الدانماركي على نشر سبع مقاتلات من طراز "إف 16" وطائرة نقل من طراز "سي 130 جيه" وأربعمئة جندي لدعم الحملة في سوريا، بينهم ستون من عناصر القوات الخاصة.

وشاركت الدانمارك في غارات التحالف منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014 وحتى أكتوبر/تشرين الأول 2015 في العراق، ولكن ليس في سوريا.

ويتمركز نحو 120 جنديا وفنيا دانماركيا في قاعدة عين الأسد الجوية في العراق، حيث يدربون جنودا عراقيين وأفراد قوات الأمن الكردية.

ولم يتضح متى ستبدأ المهمة، لكن رئيس الوزراء لارس راسموسن قال الشهر الماضي إن القوات الدانماركية ستنضم إلى الحملة بحلول منتصف العام.

وستشارك أربع مقاتلات من السبع في الغارات، في حين ستكون الثلاث الأخرى احتياطية، بينما ستستخدم طائرة النقل في إسقاط المؤن للقوات الحليفة والمساعدات الإغاثية للمدنيين، أما القوات الخاصة فستتولى مهام عديدة في أنحاء العراق وسوريا مع قوات التحالف.

وقالت وزارة الدفاع الدانماركية الشهر الماضي إن توسيع المهمة العسكرية سيجعلها واحدة من أكبر المساهمين في القتال ضد تنظيم الدولة.

المصدر : وكالات