كيري وظريف يبحثان تطبيق الاتفاق النووي الإيراني

وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف
وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف (رويترز-أرشيف)

بحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف أمس الثلاثاء سبل ضمان تطبيق الاتفاق النووي الذي وقعته إيران العام الماضي مع القوى الدولية.

وقال كيري للصحفيين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك "اتفقنا على العمل معا لضمان أن يطبق الاتفاق النووي بالطريقة التي تم التخطيط لها تماما، وأن تحصل كل الأطراف على المكاسب التي يفترض أن تحصل عليها بموجب الاتفاق".

وأضاف سنجتمع مرة أخرى لتأكيد ما تحدثنا بشأنه اليوم، وأنه سيستأنف مع ظريف المناقشات في نيويورك بعد غد الجمعة على هامش مراسم توقيع اتفاق باريس للمناخ بالأمم المتحدة.

وقال الوزير الإيراني "لقد بحثا سبل ضمان حصولنا على الفوائد التي تستحقها إيران من تنفيذ الاتفاق، وسنبحث يوم الجمعة سبل تحويل أفكارنا إلى أفعال".

وبشأن ما إذا كانت المباحثات تطرقت للأزمة السورية، قال ظريف "لقد تباحثنا حول الاتفاق النووي، وهو ما كان مقررا".

ولم يذكر الوزيران أي تفاصيل بشأن الأفكار التي نوقشت.

وكان مسؤولون أميركيون قالوا أول أمس الاثنين إنه من المتوقع أن يبحث كيري مخاوف طهران بشأن الصعوبات التي تواجهها في الدخول إلى النظام المالي العالمي رغم رفع بعض العقوبات الأميركية عنها بموجب الاتفاق النووي.

ودعت طهران الولايات المتحدة إلى عمل المزيد لإزالة العقبات أمام القطاع المصرفي حتى تشعر الشركات بالارتياح تجاه الاستثمار في إيران دون مخاوف من عقوبات.

المصدر : رويترز + وكالة الأنباء الألمانية