صربيا: لن نخسر علاقاتنا مع روسيا بسبب أوروبا

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (C) meets with Serbian Foreign Minister Ivica Dacic (L) in Moscow, Russia, 01 April 2016. The Serbian Ministry of Foreign Affair report that bilateral issues in the relations between the two countries will be discussed during the two day visit from 31 March - 01 April 2016.
وزير الخارجية الصربي (يسار) أكد أنه ليس لبلاده أي طموح للانضمام إلى الحلف الأطلسي (الأوروبية)

أكد وزير الخارجية الصربي إيفيكا داسيتش أن علاقات بلاده مع الاتحاد الأوروبي لا يمكن "بأي حال من الأحوال" أن تؤثر سلبا على علاقاتها مع موسكو.

وقال داسيتش الذي يزور موسكو الجمعة -خلال مؤتمر صحفي في ختام لقائه نظيره الروسي سيرغي لافروف– "نحن بلد مرتبط جغرافيا وسياسيا مع هذا القسم (الغربي) من أوروبا، ولكن لا يعني بأي حال من الأحوال أن يؤثر ذلك سلبا على علاقاتنا الجيدة مع روسيا".

وأضاف "ليس لبلغراد أي طموح" للانضمام إلى الحلف الأطلسي الذي تنظر موسكو إلى توسيعه نحو الشرق بعين الحذر.

وتقيم روسيا وصربيا علاقات وثيقة، فخلال زيارة إلى بلغراد في أكتوبر/تشرين الأول 2014، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن صربيا هي "الحليف الأقرب" لموسكو.

ومنذ اندلاع الأزمة الأوكرانية، تقيم الدبلوماسية الصربية توازنا هشا بين احترام التزاماتها تجاه الاتحاد الأوروبي -الذي بدأت معه مفاوضات للانضمام إليه مطلع 2013- والحفاظ على علاقات جيدة مع موسكو.

من جهتها، دعمت روسيا حليفتها صربيا مرات عدة في ملفات حساسة بينها استقلال كوسوفو الذي لم تعترف به روسيا على غرار بلغراد.

كما نددت موسكو أيضا بحكم السجن أربعين عاما على زعيم صرب البوسنة رادوفان كراديتش الذي أصدرته المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا، واعتبرت أن الحكم كان مسيسا.

المصدر : الفرنسية