ارتفاع قتلى زلزال الإكوادور إلى 413

Rescue workers from Venezuela organize themselves before they search for earthquake survivors in Portoviejo, Ecuador, Monday, April 18, 2016. The strongest earthquake to hit Ecuador in decades flattened buildings and buckled highways along its Pacific coast, sending the Andean nation into a state of emergency. (AP Photo/Rodrigo Abd)
أربعمئة من عمال الإنقاذ توجهوا إلى الإكوادور من دول أميركا اللاتينية المجاورة (أسوشيتد برس)

تواجه الإكوادور تطورات مفجعة مع انتشال المزيد من الضحايا بعد زلزال قوي تعرضت له السبت الماضي، مع استمرار جهود الإنقاذ لليوم الثالث، ووصل عدد القتلى إلى 413، فضلا عن إصابة 2600 شخص على الأقل، وتشريد آلاف آخرين، وإلحاق الضرر بأكثر من 1500 مبنى.

وتوجه إلى الإكوادور نحو أربعمئة من عمال الإنقاذ من العديد من دول أميركا اللاتينية المجاورة، إضافة إلى 83 متخصصا من سويسرا وإسبانيا لتعزيز جهود الإغاثة، وقالت الولايات المتحدة إنها سترسل خبراء كوارث، في حين سترسل كوبا فريق أطباء.

وتمثل الكارثة نبأ مفزعا لاقتصاد البلاد الذي يتوقع أن يسجل نموه صفرا تقريبا هذا العام بسبب التراجع الشديد في أسعار النفط، وأعلن الاتحاد الأوروبي تقديم مساعدات طارئة بقيمة مليون يورو (1.1 مليون دولار) للمساعدة في إغاثة المنكوبين.

ووقعت عشرات الهزات الارتدادية بعد ساعات من وقوع الزلزال، حيث بلغت قوة العديد منها خمس درجات أو أكثر على مقياس ريختر، علما بأن الإكوادور تقع في ما يسمى "حلقة النار" في المحيط الهادي، ولديها تاريخ من الزلازل الكبرى.

المصدر : وكالات