اتهامات لبعثة أممية بارتكاب انتهاكات جنسية بالكونغو

Peacekeepers serving in the United Nations Organization Stabilization Mission in the Democratic Republic of the Congo (MONUSCO) stand guard in a formation following recent demonstrations in Beni in North Kivu province, October 23, 2014. Congolese troops and United Nations peacekeepers fired live rounds to disperse hundreds of people protesting outside a U.N. base in the eastern Congolese town of Beni on Wednesday, a Reuters witness said. Crowds gathered at the U.N. base calling for peacekeepers to leave the town after two people were shot dead during a protest over the U.N. mission's failure to stem violence blamed on Ugandan rebels that has killed dozens of civilians in recent weeks. REUTERS/Kenny Katombe (DEMOCRATIC REPUBLIC CONGO - Tags: SOCIETY CIVIL UNREST CRIME LAW)
بعثات حفظ السلام الأممية تواجه اتهامات بارتكاب انتهاكات جنسية (رويترز-أرشيف)

قالت بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية السبت إنها تلقت اتهامات جديدة بارتكاب جنودها انتهاكات جنسية.

وقال رئيس البعثة مامان صديقو للصحفيين في العاصمة كينشاسا إن القضايا وعددها 11 تتعلق بأعضاء من القوة التنزانية التي غادرت الكونغو في يوليو/تموز الماضي، لكن سبعة اتهامات أخرى ظهرت منذ ذلك الحين.

وقال صديقو إن "كل هذه القضايا يفترض أنها قضايا تتعلق إما بالحمل وإما بالنسب.. وثمانية من الضحايا قصر"، مضيفا أن التحقيقات جارية.

وتتعلق خمس قضايا بجنود تنزانيين وصلوا في سبتمبر/أيلول الماضي وقضية خاصة بالوحدة التابعة لجنوب أفريقيا والقضية السابعة تتعلق بقوات من ملاوي.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في وقت سابق هذا الشهر أنها تحقق في اتهامات بأن قوة حفظ السلام التنزانية المرابطة في شمال شرق الكونغو انتهكت واستغلت خمس سيدات وست فتيات جنسيا، وتركتهن جميعا حوامل.

وتواجه بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة اتهامات بارتكاب انتهاكات جنسية. وأبلغت الأمم المتحدة عن 99 اتهاما من ذلك النوع ضد موظفيها العام الماضي.

وتعد بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الأكبر في العالم، وتضم نحو 20 ألف فرد من القوات النظامية، وتأسست البعثة في بادئ الأمر خلال حرب أهلية استمرت من 1998 إلى 2003.

المصدر : رويترز