زلزال بقوة سبع درجات يضرب شمال ميانمار

Myanmar people clear debris from destroyed buildings almost a week after a powerful earthquake struck northeastern Myanmar, in Tarlay on March 30, 2011. A powerful 6.8 magnitude quake struck near the borders with Thailand and Laos late on March 24 leaving an official toll of 75 dead, including one woman in Thailand.
جانب من آثار الزلزال الذي ضرب بورما سنة 2012 (الفرنسية)
قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالا بقوة سبع درجات ضرب شمال غرب ميانمار اليوم الأربعاء في منطقة تبعد نحو مئة كيلومتر جهة الشمال والشمال الغربي من مدينة مونيوا دون الإعلان عن سقوط ضحايا.

وذكرت الهيئة أن مركز الزلزال كان على عمق 135 كيلومترا على مسافة 396 كيلومترا شمال مدينة نايبيداو.

على الصعيد نفسه، قال شاهد لرويترز إن سكان مدينة جواهاتي في شرق الهند شعروا بهزات أرضية قوية اليوم الأربعاء، وفي الوقت ذاته الذي ضرب فيه الزلزال ميانمار الواقعة إلى الشرق من الهند.

وتتعرض هذه المنطقة في جنوب شرق آسيا عادة للزلازل المدمرة، وكان زلزال بقوة 5.4 درجات على سلم ريختر ضرب مناطق على بعد 144 كيلومترا شمال غرب ماندالاي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي دون سقوط ضحايا أو حدوث أضرار خطيرة.

كما وقع زلزال بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 قرب مدينة ماندالاي- ثاني أكبر مدينة في البلاد- مما أدى إلى مقتل 26 شخصا على الأقل وإصابة العشرات.

وأدى زلزال في مارس/آذار 2011 -قرب الحدود مع تايلند- إلى مقتل 75 شخصا وإصابة العشرات، إضافة إلى دمار عدد كبير من الأبنية.

وإضافة إلى الزلازل تضرب الفيضانات أيضا مناطق في ميانمار، ففي أغسطس/آب الماضي لقي 88 شخصا -على الأقل- حتفهم جراء سقوط أمطار غزيرة وفيضانات في أنحاء بميانمار.

ودمرت الأمطار الموسمية أكثر من 520 ألف فدان من الأراضي الزراعية في 12 ولاية، وأعلنت السلطات الطوارئ في مختلف أنحاء البلاد.

المصدر : وكالات