أنقرة تشترط إنهاء حصار غزة لإعادة العلاقة بإسرائيل

ANKARA, TURKEY - FEBRUARY 23: Turkish Presidential spokesperson Ibrahim Kalin speaks during a press conference at presidential palace in Ankara, Turkey, on February 23, 2015.
قالين أكد أن المفاوضات مع إسرائيل حققت تقدما في شرطي اعتذار إسرائيل لتركيا وتعويض عائلات الضحايا (غيتي)

أعلنت تركيا أنه لا اتفاق نهائيا لعودة العلاقات مع إسرائيل، وأنها لن تتخلى عن مطلب رفع الحصار عن غزة، وأوضح المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين اليوم أن المفاوضات بشأن عودة العلاقات مع إسرائيل ما تزال مستمرة.

وأضاف قالين أن المفاوضات وصلت إلى الشرط الثالث والأخير من الشروط التركية لعودة العلاقات، والمتعلق برفع الحصار عن قطاع غزة، وأكد قالين أن المفاوضات حققت تقدما في ما يتعلق بشرطي اعتذار إسرائيل رسميا لتركيا، وتعويض عائلات الضحايا.

ويوم الجمعة الماضي قالت وزارة الخارجية التركية إن الفريقين التركي والإسرائيلي أحرزا تقدما تجاه التوصل لاتفاق في المحادثات التي جرت الأسبوع الماضي.

وكانت العلاقات التركية الإسرائيلية تدهورت جراء مقتل عشرة ناشطين أتراك على يد جنود الاحتلال الإسرائيلي لدى اعتراض سفينة مافي مرمرة التركية بالمياه الدولية، وكانت محملة بمساعدات لغزة عام 2010.

وتمسكت تركيا منذ ذلك الحين بثلاثة شروط لإعادة العلاقات بين البلدين: أولها اعتذار إسرائيلي، ودفع تعويضات لذوي الضحايا، ورفع الحصار المفروض على غزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات