إيران تختبر إطلاق صواريخ باليستية

مناورات إيرانية تتضمن تجارب صاروخية
مناورات إيرانية سابقة تضمنت تجارب صاروخية (الجزيرة-أرشيف)

قالت وسائل إعلام إيرانية إن الحرس الثوري الإيراني اختبر اليوم الثلاثاء إطلاق عدد من الصواريخ الباليستية من منصات إطلاق في مناطق متفرقة من البلاد، وذلك في إطار تدريب عسكري.
 
ونقلت رويترز عن وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء قولها إن هذا الاختبار يهدف إلى "إظهار قوة الردع الإيرانية، وكذلك قدرة الجمهورية الإسلامية على مواجهة أي تهديد للثورة والدولة وسيادة البلاد".

كما نقلت وكالة الأنباء الألمانية الخبر نفسه عن قناة العالم الإيرانية التي ذكرت -على موقعها الإلكتروني- أن الاختبار جرى خلال مناورات صاروخية في مناطق جغرافية مختلفة من مخازن تحت الأرض بحضور القائد العام لقوات الحرس الثوري.
 
ويأتي اختبار الصواريخ الإيرانية بعد شهرين من فرض الولايات المتحدة عقوبات على شركات وأفراد لصلتهم ببرنامج إيران الصاروخي بعد اختبار إطلاق صاروخ "عماد" متوسط المدى في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي.
 
اتفاق نووي
وقالت الأمم المتحدة إن هذا الاختبار الذي أجري بعد أن توصلت إيران إلى اتفاق نووي مع القوى العالمية في يوليو/ تموز الماضي انتهك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1929 الذي يحظر على طهران اختبار أي صواريخ باليستية قادرة على حمل رؤوس نووية.
 
وانتهى أجل هذا القرار عندما بدأ تنفيذ الاتفاق النووي في يناير/ كانون الثاني. لكن بدأ العمل بقرار جديد "يدعو" إيران لعدم العمل على صواريخ "مصممة" لحمل رؤوس نووية.
 
وتنفي إيران دائما أي صلة بين صواريخها الباليستية وبين برنامجها النووي الذي جرى تقييده الآن بدرجة كبيرة، ويخضع لعمليات تفتيش بموجب الاتفاق النووي.
 
ورغم أن أي صاروخ بحجم معين يمكنه نظريا حمل رؤوس نووية، فإن إيران تقول إن "عماد" وغيره من الصواريخ تستخدم كصواريخ تقليدية للردع. وتركزت أعمالها بالفترة الأخيرة على تحسين دقة الصواريخ، وهو ما يقول خبراء إنه سيجعلها أكثر كفاءة لدى استخدام رؤوس حربية تقليدية.

المصدر : الألمانية + رويترز

حول هذه القصة

This image made from video released by the U.S. Navy on Saturday, Jan. 9, 2016 shows the view from a Seahawk helicopter in the Strait of Hormuz on Dec. 26, 2015. The U.S. Navy says the video shows a rocket fired from an Iranian Revolutionary Guard vessel near warships and commercial traffic in the strategic strait. What appears to be an oil tanker is seen in the foreground. Previously an Iranian Revolutionary Guard spokesman had denied conducting any naval drills at the time and called the American accusations "psychological warfare." (U.S. Navy via AP)

نشرت البحرية الأميركية شريط فيديو يظهر ما قالت إنه سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني تطلق صواريخ غير موجهة في 26 ديسمبر/كانون الأول قرب سفن حربية أميركية في مضيق هرمز.

Published On 10/1/2016
The nuclear aircraft carrier Harry S. Truman approaches the pier at Naval Station Norfolk in Norfolk, Va., Friday, April 18, 2014. The Carrier Strike Group is returning form a 9-month deployment to the Middle East. (AP Photo/Steve Helber)

أعلن متحدث باسم الجيش الأميركي أمس إطلاق الحرس الثوري الإيراني صواريخ بالقرب من حاملة الطائرات الأميركية هاري ترومان وسفينتين حربيتين، وذلك عند مرورها السبت الماضي عبر مضيق هرمز بطريقها للخليج.

Published On 30/12/2015

قال دبلوماسيون إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية عرضت على أعضائها وثائق وصورا توحي بأن إيران حاولت تعديل رأس صاروخها البالستي المتوسط المدى “شهاب 3” بهدف تحميله شحنة نووية.

Published On 20/9/2008
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة