طالبان تسيطر على قاعدة عسكرية جنوب أفغانستان

Alleged Taliban militants patrol on an Afghan police vehicle after they reportedly took control of most of Kunduz city, Afghanistan, 28 September 2015. Taliban fighters have taken control of most of the Kunduz city in northern Afghanistan, and raised their flag in the center of the provincial capital, officials said on 28 September. EPA/STRINGER BEST QUALITY AVAILABLE
مقاتلون من طالبان في شوارع قندوز التي سيطروا عليها لفترة وجيزة العام الماضي (الأوروبية)

قال مراسل الجزيرة في أفغانستان إن حركة طالبان سيطرت على قاعدة عسكرية في مديرية زرمات بولاية بكتيا جنوب شرقي البلاد، بعد أن انسحبت القوات الحكومية الأفغانية منها.

وأخلت القوات القاعدة إثر تصاعد هجمات طالبان عليها، وانقطاع الدعم اللوجستي والعسكري. ولم تدلِ وزارة الدفاع الأفغانية بأي تعليق بشأن ظروف الانسحاب.

يذكر أن طالبان سيطرت على قواعد عسكرية أخرى في عدة ولايات بعد تراجع القوات الحكومية.

فقد انسحبت القوات الأفغانية من قواعد بمقاطعة موسى قلعة الإستراتيجية في محافظة هلمند بجنوب البلاد، بعد شهور من الاشتباكات العنيفة مع مقاتلي طالبان.

ويعتبر إقليم هلمند معقلا تقليديا لحركة طالبان ويتعرض للتهديد منذ شهور. وأرسلت الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة مئات الجنود إليه لتعزيز الدفاع فيه.

ويقدر مسؤولون أميركيون أن طالبان تهيمن أو تهدد ما يصل إلى ثلث أفغانستان، وتسيطر بالكامل على أربع مناطق على الأقل. ورغم سيطرة الحركة على مدينة قندوز الشمالية لفترة وجيزة العام الماضي فإنها لا تسيطر على أي عواصم إقليمية.

ويضغط تقدم طالبان بشدة على القوات الحكومية التي تقاتل بمفردها منذ أن أنهت القوات الدولية معظم عملياتها القتالية في أفغانستان في 2014.

المصدر : الجزيرة + وكالات