استقالة رئيس مفوضية الانتخابات في أفغانستان

نورستاني اتهمته بعض الأطراف الأفغانية بالفشل في منع التزوير بالانتخابات الرئاسية (الجزيرة)
نورستاني اتهمته بعض الأطراف الأفغانية بالفشل في منع التزوير بالانتخابات الرئاسية (الجزيرة)
قدم رئيس المفوضية الانتخابية في أفغانستان السبت استقالته من منصبه، مما يزيد من تعقيد الجهود المبذولة لإجراء الانتخابات البرلمانية التي يُفترض أن تجرى في أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وقال متحدث باسم المفوضية إن أحمد يوسف نورستاني استقال من أجل "المصلحة الوطنية"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل. وقال القصر الرئاسي في حسابه على موقع تويتر إن الرئيس أشرف غني قبل استقالة رئيس المفوضية. 

واستقال نورستاني -الذي اتهم الحكومة مرارا بالتدخل في العملية الانتخابية- بعد عامين من اتهامه بالفشل في منع التزوير في الانتخابات الرئاسية التي انتهت بنتيجة غير حاسمة.

وتولى نورستاني الإشراف على الانتخابات الرئاسية عام 2014 التي كانت أول انتقال ديمقراطي للسلطة، لكنها دفعت البلاد إلى حافة الفوضى بعد مطالبة كل من المتنافسين أشرف غني وعبد الله عبد الله بأحقيته في الفوز.

ويسعى أنصار عبد الله منذ فترة طويلة للإطاحة بنورستاني، وربما ينظر إلى استقالته اليوم باعتبارها تنازلا لهم.

ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية الأفغانية يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول المقبل في ظل أزمة اقتصادية متفاقمة وتنامي نشاط حركة طالبان منذ رحيل معظم القوات الأجنبية نهاية العام 2014.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعلن مسؤول حكومي أفغاني اليوم أن المحادثات بين المرشحين للانتخابات الرئاسية أشرف غني وعبد الله عبد الله حققت تقدما مهما يمكن أن يؤدي لحلحلة المأزق السياسي الذي خلفته نتائج الانتخابات.

تعلن في العاصمة الأفغانية كابل اليوم الأحد النتائج النهائية للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي خاضها أشرف غني وعبد الله عبد الله اللذان سيوقعان في اليوم نفسه اتفاقا لتقاسم السلطة.

أصدر الرئيس الأفغاني أشرف غني مرسوما بتمديد فترة تفويض البرلمان إلى حين إجراء الانتخابات، ويأتي ذلك مع تأخر الانتخابات بسبب مشاحنات سياسية ومخاوف أمنية.

أُعلن في كابل اليوم عن تشكيل مجلس الوزراء الجديد بعد ثلاثة أشهر من المشاورات الشاقة بعد الانتخابات الرئاسية التي فاز بها أشرف غني.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة