تفجيرات بروكسل تستنفر الأمن بأوروبا وأميركا

Members of the German federal police and a police dog handler with his dog secure the terminal area at the airport in Frankfurt am Main, Germany, 22 March 2016. The increased security comes in the wake of the explosions in Brussels, following terror attacks at Brussels airport and on the metro system which claimed multiple lives and injured many others.
استنفار أمني في مطار فرانكفورت الألماني بعد تفجيرات بروكسل (الأوروبية)

استنفرت العواصم الأوروبية بعد التفجيرات التي شهدتها العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم وأدت إلى مقتل 34 شخصا على الأقل، وإصابة 136 آخرين، بعضهم بحالة خطرة، وعلى إثر التفجيرات عمدت العديد من الدول الأوروبية وأميركا وروسيا للقيام بتعزيزات أمنية في المطارات وعلى الحدود.

وعلقت بلجيكا حركة الملاحة الجوية وأغلقت شبكة مترو الأنفاق، وأعلنت حالة التأهب القصوى في جميع أنحاء البلاد كخطوة احترازية لإحباط أي تفجيرات محتملة أخرى أو القبض على أي أشخاص من المتورطين أو من لهم أي صلة بالحادث.

وتمكنت السلطات من العثور على عبوات وأحزمة ناسفة داخل المطار.

وأفاد مراسل الجزيرة في ألمانيا عيسى طيبي بأن الشرطة الألمانية كثفت إجراءاتها على الحدود مع كل من بلجيكا وفرنسا وهولندا.

وأضاف أن سكك الخطوط الحديدية الألمانية والخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا أوقفت رحلاتها إلى بلجيكا. كما عزز مطار فرانكفورت إجراءاته الأمنية لحدودها القصوى.

وأعلنت برلين أن قوات النخبة الألمانية على أهبة الاستعداد، وزجت قوات الأمن في كل الأماكن في ألمانيا، كما استعانت الحكومة بشركات الأمن.

هذا وفرضت هولندا تدابير أمنية مشددة في مطاراتها، كما عززت إجراءات المراقبة على حدودها مع بلجيكا، بحسب ما أفادت به الأجهزة الهولندية لمكافحة الإرهاب.

‪استنفار أمني فرنسي في إحدى محطات القطار بالعاصمة باريس‬ (الأوروبية)
‪استنفار أمني فرنسي في إحدى محطات القطار بالعاصمة باريس‬ (الأوروبية)

وفي فرنسا، أعلن الرئيس فرانسوا هولاند أنه سيعقد اجتماعا لخلية الأزمة على خلفية التفجيرات.

كما أعلن مصدر ملاحي فرنسي تعزيز الإجراءات الأمنية في مطار شارل ديغول بباريس.

أما في بريطانيا فقد قال متحدث أمني بريطاني إنه تم تعزيز الإجراءات الأمنية في مطار غاتويك جنوبي لندن.

وأفادت مراسلة الجزيرة في لندن مينا حربلو بأن السلطات البريطانية شددت الإجراءات الأمنية في المطارات البريطانية، وأنه لوحظ انتشار كبير للشرطة في مختلف المناطق الحساسة في البلاد، خاصة مراكز التسوق ومحطات القطارات والباصات.

وأضافت أن الحكومة تتجه لإعلان حالة التأهب القصوى في البلاد خشية حصول أعمال "إرهابية" على غرار ما حدث اليوم في بروكسل، مشيرة إلى أن الإجراءات الأمنية مرتفعة في البلاد منذ عامين. 

وفي الدانمارك، أعلنت الشرطة عن تعزيز إجراءاتها الأمنية في مطار كوبنهاغن، واتخذت إجراءات إضافية لمنع وقوع أي عمليات.

في حين قال وزير النقل الروسي إن السلطات ستعيد النظر في الإجراءات الأمنية بمطارات البلاد.

وأفاد مراسل الجزيرة في موسكو زاور شوج بأن السلطات الروسية زادت إجراءاتها الأمنية وانتشار الشرطة، خاصة في المطارات والقطارات.

وفي الولايات المتحدة أفادت مراسلة الجزيرة في واشنطن بأن السلطات الأميركية عمدت إلى تشديد الإجراءات الأمنية في مطارات المدينة ومدن أميركية أخرى.

المصدر : الجزيرة