أنقرة: منفذة التفجير كردية تدربت بسوريا

Forensic officers work on the site of a suicide bomb attack in Ankara, Turkey March 14, 2016. To match TURKEY-BLAST/SECURITY REUTERS/Umit Bektas
التفجير الذي ضرب أنقرة الأحد هو الثاني في نحو شهر وكل ضحاياه من المدنيين (رويترز)

قالت الداخلية التركية إن منفذة تفجير أنقرة فتاة كردية دربتها وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.

وأضافت الوزارة -في بيان لها الثلاثاء- أن منفذة الهجوم -الذي وقع الأحد وسط العاصمة التركية واستهدف حافلات مدنية- تدعى سهر تشاغلا دمير، وهي من مواليد عام 1992 في ولاية قارص (شرقي تركيا).

وتابعت أنها انضمت إلى حزب العمال الكردستاني عام 2013، وتوجهت بعد ذلك إلى سوريا، حيث تلقت تدريبات على يد وحدات حماية الشعب الكردية الجناح العسكري للحزب الديمقراطي الكردي السوري بزعامة صالح مسلم.

وكانت السلطات التركية اتهمت الوحدات الكردية بالضلوع في هجوم بسيارة ملغمة استهدف حافلات عسكرية في قلب أنقرة الشهر الماضي، وتسبب في مقتل 28 شخصا، جلهم عسكريون.

وتبنى التفجير لاحقا تنظيم يطلق على نفسه "صقور حرية كردستان"، وله صلات بحزب العمال الكردستاني.

الجهة المنفذة
وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الاثنين إن حزب العمال مسؤول عن الهجوم بشكل شبه مؤكد، وأشار إلى أن التحقيقات لا تزال مستمرة. وتشتبه الأجهزة الأمنية التركية في أن شريكا للمنفذة قتل بدوره في التفجير، واعتقلت الشرطة حتى الآن 11 شخصا للاشتباه في صلتهم بالتفجير.

وبعد ساعات من التفجير قصفت طائرات تركية مواقع لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق، وأكدت قيادة الجيش التركي أن 45 من مسلحي الحزب قتلوا في الغارات، وتعهد رئيس الوزراء التركي باتخاذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن تركيا.

وفي الوقت نفسه، أكد الرئيس رجب طيب أردوغان أن الإرهاب لن يتمكن أبدا من تركيع تركيا، ودعا إلى تعديلات قانونية تصنف داعمي حزب العمال الكردستاني، سواء كانوا ساسة أو غيرهم، إرهابيين.

وفي إطار المخاوف الأمنية السائدة في تركيا بعد تواتر التفجيرات، أغلقت الشرطة الثلاثاء جسر البوسفور المعلق -الذي يصل بين شطري إسطنبول– لبعض الوقت للاشتباه في أن سيارة متوقفة قد تكون معدة للتفجير، بيد أنها لم تعثر على متفجرات في السيارة ليعاد فتح الجسر مجددا.

المصدر : وكالات