رقابة صينية على الإنترنت تستهدف الإعلام الأجنبي


فرضت الصين قواعد جديدة تستهدف وسائل الإعلام والشركات الأجنبية في إطار تشديد رقابتها على الإنترنت
.

وستكون هذه الشركات ملزمة بالحصول على موافقة "إدارة الدولة للصحافة والنشر والإذاعة والسينما والتلفزيون" للنشر على الشبكة الإلكترونية، وبشكل خاص على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية.

وتثير القوانين الجديدة بالصين جدلا في الأوساط المحلية والأجنبية بشأن الجدوى منها وقابليتها للتنفيذ، في ظل انفتاح بكين على العالم اقتصاديا.

وقد أتاحت السلطات الصينية إمكانية تصفح موقع "وي بو" المحلي بدلا عن مواقع التواصل الاجتماعي  الشهيرة التي كانت قد حجبتها بحجة الحفاظ على الاستقرار في البلاد.

ويعد موقع "وي بو" الأكبر ضمن منصة التواصل الاجتماعي في الصين بأكثر من ستمئة مليون مستخدم، وهو ما يجعل السلطات هناك مدركة لعواقب تركه مفتوحا دون رقابة.

ويقول الطالب الجامعي سون جين إن "وي بو" يحتوي على الكثير من مواقع وسائل الإعلام الأجنبية، ما سيساعد على تنويع مصادر الأخبار

بينما يرى الناشط على الإنترنت وانغ تشين روي أن الغرض من الإجراءات الجديدة هو توفير إطار قانوني لإدارة الشبكة في المستقبل.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

People use computers in an internet cafe in Beijing, China, 27 January 2015. China internet officials on 27 January 2015 defended its efforts to block virtual private networks (VPN), which are used to get around the country's strict internet controls. VPNs encrypt and reroute internet traffic past the national firewall to access more than 2,700 blocked websites including Gmail, Facebook and Youtube, websites of several human rights organizations, as well as some media including the New York Times and financial news agency Bloomberg.

أقر البرلمان الصيني قانونا جديدا يجبر شركات الإنترنت المحلية والأجنبية العاملة في الصين على تزويد الحكومة بمفاتيح تشفير بيانات المستخدمين إذا طلبت الحكومة منها ذلك بذريعة “مكافحة الإرهاب”.

Published On 28/12/2015
Chinese President Xi Jinping speaks at a U.S.-China business roundtable, comprised of U.S. and Chinese CEOs, in Seattle, Washington September 23, 2015. The Paulson Institute, in partnership with the China Council for the Promotion of International Trade, co-hosted the event. REUTERS/Elaine Thompson/Pool

ينتظر أن يتم استقبال الرئيس الصيني شي جينبينغ رسميا في حديقة البيت الأبيض اليوم قبيل محادثات مع الرئيس الأميركي باراك أوباما يتوقع أن تهيمن عليها قضايا الأمن الإلكتروني والتغير المناخي.

Published On 25/9/2015
A lock icon, signifying an encrypted Internet connection, is seen on an Internet Explorer browser in a file photo illustration in Paris in this April 15, 2014 file photo. Hackers, most likely from China, have been spying on governments and businesses in Southeast Asia and India uninterrupted for a decade, researchers at internet security company FireEye Inc said. REUTERS/Mal Langsdon/Files

منعت الصين تداول عدد كبير من الأغاني غير الأخلاقية على الإنترنت بموجب حملة صارمة لمراقبة المحتوى المخل بالأعراف الاجتماعية والمحرض على الخلاعة والفسق.

Published On 11/8/2015
epa02597189 a photo dated 30 july 2010 made available on 23 february 2011 of chinese people using computers in an internet cafe in beijing, china

ذكر تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال أن الصين تطور نظاما قويا للمراقبة، والسيطرة على الإنترنت، يمنح المسؤولين قدرات أكبر لمنع ظهور المواقع المحجوبة، ومنها فيسبوك وغوغل وتويتر.

Published On 1/2/2015
المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة