اليابان تحيي الذكرى الخامسة لزلزال تسونامي

People offer a minute of silence for the victims at tsunami-devastated Abraham, coastal district of Sendai, northern Japan, at 14:46, 11 March 2016. Japan marked the fifth anniversary of the earthquake and tsunami on 11 March 2016. About 15,894 people were killed in the disaster and 2,562 are still missing, according to Japan's National Police Agency as of February 2016. Some 174,471 people are still living in shelters.
يابانيون يقفون دقيقة صمت تكريما لأرواح القتلى (الأوروبية)

قال مراسل الجزيرة في فوكوشيما إن اليابان تحيي الجمعة الذكرى الخامسة على كارثة زلزال تسونامي اليابان، حيث ستقام الكثير من الأنشطة في مختلف أرجاء اليابان في ذكرى الكارثة.

وتحظى ذكرى هذا العام باهتمام خاص، لأن فترة خمس سنوات تعدّ مهمة لتقييم الوضع في أعقاب الكارثة، وستقام الكثير من المناسبات التذكارية في مختلف أرجاء اليابان لإحياء هذه الذكرى.

وأحيا الإمبراطور أكيهيتو والإمبراطورة ميشيكو ورئيس الوزراء شينزو آبي وحضور كبير مراسم وطنية في طوكيو، وحنوا رؤوسهم في تمام الساعة 14:46 (05:46 بتوقيت غرنيتش)، ساعة ضربت هزة بقوة تسع درجات قاع المحيط الهادئ، ولزموا دقيقة صمت على غرار عدد كبير من السكان في المنطقة المنكوبة تكريما لأرواح القتلى.

وبدأت الكارثة بزلزال في عرض البحر أدى إلى تسونامي هائل، أسفر عن نحو 18500 قتيل أو مفقود على طول الساحل الشمالي الشرقي، وتسبب في أسوأ كارثة نووية في ربع القرن الأخير.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية