مقتل قيادي بالقاعدة ونجاة آخر بمالي

In this photo taken June 24, 2015, French forces patrol in the desert of Northern Mali along the border with Niger on the outskirts of Asongo, Northern Mali. French forces help to disarm groups in northern Mali after a peace deal reached. (AP Photo/Maeva Bambuck )
قوات فرنسية تقوم بأعمال الدورية في منطقة بشمال مالي في إطار عملية لنزع سلاح المسلحين (أسوشيتد برس)

خاص-الجزيرة نت

أكدت مصادر مطلعة مقتل القيادي في إمارة الصحراء بتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي "أبو النور" في عملية فرنسية بمالي، بينما نجا المتحدث باسم جماعة "المرابطون" السعودي أبو دجانة القصيمي من محاولة اغتيال في عملية مماثلة.

وقالت المصادر إن "أبو النور" -وهو إسباني من أصل مغاربي- قتل في عملية إنزال للقوات الفرنسية قرب بئر "الزريبة" على بعد 180 كيلومترا شمال مدينة تمبكتو، مضيفة أن قياديا آخر مصري الجنسية يعرف باسم "مروان المصري" قتل في هذه العملية.

من جهة أخرى، صرح مصدر في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي للجزيرة نت بأن المتحدث باسم جماعة المرابطون السعودي "أبو دجانة القصيمي" نجا من محاولة اغتيال قبل أيام على يد القوات الفرنسية في شمال مالي.

وأوضح المصدر أن القصيمي "كان موجودا في منطقة "تلمسي" قرب مدينة غاوا (شمال مالي) عندما قامت القوات الفرنسية بعملية إنزال جوي مفاجئ استهدف موكبه، مضيفا أن الاشتباكات التي اندلعت بين مرافقيه وتلك القوات أسفرت عن مقتل اثنين من عناصر جماعة المرابطون كانوا معه.

يذكر أن القوات الفرنسية في مالي مدعومة بالقوات الدولية أطلقت منذ أسبوع عمليات تمشيط وإنزال في مناطق بشمال مدينتي تمبكتو وغاوا، حيث يعتقد بأن مجموعات مسلحة تابعة لإمارة الصحراء بتنظيم قاعدة المغرب الإسلامي وجماعة المرابطون تتمركز هناك وتنفذ عملياتها انطلاقا من تلك المنطقة وفقا للمصادر.

المصدر : الجزيرة