قاض أميركي يأمر بتوضيح بشأن سجناء إيران

epa04714073 (FILE) A file picture dated 10 September 2013 shows Washington Post Iranian-American journalist Jason Rezaian (C-R) and his Iranian wife Yeganeh Salehi (C-L), during a foreign ministry spokeswoman weekly press conference in Tehran, Iran. Iran has charged a US journalist with espionage, media reported on 21 April 2015. Jason Rezaian, the Tehran bureau chief for the Washington Post, has been held by the Iranians for nearly nine months. He holds dual citizenship with the US and Iran. Beyond espionage, Rezaian faces an additional three charges, including 'collaborating with hostile governments' and 'propaganda against the establishment,' media reported, citing Rezaian's lawyer, Leila Ahsan. The US State Department, while noting it had yet to receive official confirmation of the charges from Iran, called them 'patently absurd.' In March 2015 US President Barack Obama called for the release of Rezaian and two other men detained in Iran. EPA/STRINGER
مراسل "واشنطن بوست" جيسون رضائيان أطلقت إيران سراحه بموجب الاتفاق (الأوروبية)

أمر قاض اتحادي بتقديم تبرير لما أقدمت عليه الحكومة الأميركية من إسقاط التهم عن إيراني متهم بانتهاك العقوبات، وذلك في إطار صفقة لتبادل السجناء اتفقت عليها الولايات المتحدة مع إيران الشهر الماضي.

وهدد القاضي بي كيفين كاسل في نيويورك من خلال أمر قضائي الأسبوع الماضي، برفض إسقاط الحكومة التهم عن الإيراني علي رضا جودرزي ما لم يتمكن الادعاء من تبرير "مصالح السياسة الخارجية المهمة" التي ذكرها كسبب لإسقاط القضية.

وكتب كاسل في الأمر الذي أصدره أن المحكمة يجب ألا توافق على مثل هذا الطلب إن كان نابعا من "اعتبارات تتعارض بوضوح مع المصلحة العامة".

وكان الادعاء الاتحادي قد تقدم بطلب في 16 يناير/كانون الثاني لإسقاط القضية عن الإيراني علي رضا معظمي جودرزي، الذي اتهم في 2012 بمحاولة شراء أجزاء طائرات لإيران تتضمن محركات طائرات عسكرية.

وردا على الأمر الذي أصدره كاسل، قال جون كرونان مساعد المدعي العام الأميركي أمس الاثنين إن تبادل السجناء كان "اتفاقا منفردا اتخذ استنادا لظروف استثنائية" من أجل ضمان الإفراج عن سجناء أميركيين في إيران.

وقال كرونان في مذكرة للمحكمة "أوضحت حكومة الولايات المتحدة لحكومة إيران أن الولايات المتحدة لا تتوقع تكرار هذه الخطوات".

وجاء إسقاط القضية في إطار صفقة أوسع تضمنت إسقاط أوامر اعتقال دولية وأي اتهامات موجهة إلى 13 إيرانيا آخر خارج الولايات المتحدة. كما عرضت الإدارة الأميركية تخفيف الحكم عن سبعة إيرانيين في الولايات المتحدة معظمهم مسجون أو متهم بانتهاك العقوبات.

وفي المقابل، أطلقت إيران سراح خمسة أميركيين كانت تحتجزهم، منهم جيسون رضائيان الصحفي في واشنطن بوست الذي يحمل الجنسيتين الأميركية والإيرانية. وتزامن الإفراج عن الأميركيين مع رفع عقوبات اقتصادية على إيران مقابل الحد من برنامجها النووي.

وأثار تبادل السجناء انتقادات من الجمهوريين لإدارة الرئيس باراك أوباما، بأنها قدمت الكثير جدا لإيران مقابل الإفراج عن الأميركيين.

المصدر : رويترز