بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية بأوغندا

جانب من الدعاية الانتخابية في العاصمة كمبالا (أسوشيتد برس)
جانب من الدعاية الانتخابية في العاصمة كمبالا (أسوشيتد برس)

بدأ الأوغنديون اليوم الخميس الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة التي يتنافس عليها ثمانية مرشحين، من بينهم الرئيس الحالي يوويري موسيفيني الموجود في السلطة منذ ثلاثة عقود.

ويواجه موسيفيني منافسيْن رئيسيين هما زعيم المعارضة كيزا بيسيجي الذي خاض انتخابات الرئاسة ثلاث مرات من قبل دون نجاح، ورئيس الوزراء السابق أماما مبابازي الذي كان حتى الآونة الأخيرة حليفا وثيقا للرئيس الأوغندي.

من جهتها، أكدت اللجنة الانتخابية الأوغندية أنها تتوقع أن تجري الانتخابات بهدوء، وقال متحدث باسمها إن "قوات الأمن منتشرة، ونبث رسائل تدعو الناخبين للتصويت بكثافة الخميس، وأرسلنا المواد الانتخابية إلى كل مراكز التصويت في البلاد، ونحن مستعدون للبدء".

وسيشارك في الانتخابات نحو 15 مليون ناخب من أصل 37 مليونا هم عدد سكان البلاد، بينما يبدو الرئيس موسيفيني -الذي يتولى الحكم منذ 30 عاما- الأوفر حظا للفوز، وإن كانت المعارضة تعمل هذه المرة بكل قوتها لدفع الانتخابات إلى دورة ثانية غير مسبوقة.

ونال موسيفيني (71 عاما) رضا حلفائه الغربيين بإرساله قوات لحفظ السلام في مناطق ساخنة مثل الصومال، في وقت ساندت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي الدعوات لإجراء انتخابات سلمية وشفافة وذات مصداقية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اعتقلت الشرطة الأوغندية مرشح المعارضة للانتخابات الرئاسية كيزا بيسيجي بينما كان يستعد لحضور تجمع انتخابي، في تحرك يقول حقوقيون إنه يدخل ضمن حملة الترهيب ضد معارضي الرئيس يويري موسيفيني.

أعلنت السفارة الأميركية في كمبالا أن السلطات الأوغندية اكتشفت “خلية إرهابية” تديرها حركة الشباب المجاهدين الصومالية التي قتل قائدها قبل أيام بضربة جوية أميركية، ودعت السفارة مواطنيها للالتزام بمنازلهم.

أعلنت الشرطة الأوغندية الأحد إحباط هجمات عدة في البلاد واعتقال 19 شخصا، وهو ما أكدته السفارة الأميركية بكمبالا التي أكدت احتواء خطر وشيك من تدبير حركة الشباب المجاهدين الصومالية.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة