البابا يطلب العفو من سكان المكسيك الأصليين

Pope Francis stands behind local traditional art pieces as he celebrates a religious mass with the indigenous communities in Chiapas, San Cristobal de Las Casas, Mexico, 15 February 2016. Pope Francis in his mass denounced the treatment of indigenous communities that have been 'stripped of their lands' and 'excluded from society'. The pontiff is in Mexico from 12 to 17 February as part of his tour, which will see him visiting six cities in four states.
البابا فرانشيسكو أثناء قدّاس في مدينة سان كريستوبال المكسيكية (الأوروبية)

طلب بابا الفاتيكان فرانشيسكو العفو من السكان الأصليين للمكسيك، في أول إقرار تاريخي من الكنيسة الكاثوليكية بما تعرض له الهنود الحمر من "تهميش وإقصاء".

ونقلت إذاعة الفاتيكان اليوم الاثنين عن البابا قوله في قداس أقامه بمدينة سان كريستوبال دي لاس كاساس جنوبي المكسيك، "لقد عانى السكان الأصليون من التهميش والإقصاء في المجتمع ووُضعوا أحيانا في مرتبة أدنى من حيث القيم والتقاليد، كما قام البعض بتجريدهم من أرضهم من أجل تحقيق مشاريع تلوّثها".

وتابع البابا فرانشيسكو "كم هو مؤلم كل ما وقع، وكم هو مهم أن يقوم الجميع بفحص ضمائرهم وأن يتعلموا طلب المغفرة"، وقال موجها حديثه للسكان الأصليين "العفو، العفو يا إخوتي".

وتمت للمرة الأولى تلاوة نصوص طقوسية وصلوات أثناء قداس في المركز الرياضي في سان كريستوبال باللغات الأصلية الرئيسية، بناء على رغبة البابا.

وبدأت زيارة البابا إلى المكسيك في 12 فبراير/شباط الجاري، ومن المقرر أن تستمر حتى 18 منه.

يذكر أن الكنيسة الكاثوليكية كانت قد شرعت في عملية تنصير قسرية لسكان المكسيك الأصليين من الهنود الحمر عام 1522، عندما سيطر الإسبان عسكريا على البلاد.

ووفق إحصاءات رسمية، يبلغ عدد الكاثوليك في المكسيك 74 مليونا و612 ألف نسمة، من إجمالي عدد السكان البالغ 117 مليونا و409 آلاف نسمة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

حاضرة الفاتيكان

أعلنت دولة الفاتيكان السبت أن اعترافها الرسمي بدولة فلسطين كدولة مستقلة دخل حيز التنفيذ تطبيقا لاتفاقين بين الجانبين وقع أولهما عام 2000 والثاني في 26 يونيو/حزيران الماضي.

Published On 2/1/2016
Pope Francis (R) and Russian Orthodox Patriarch Kirill meet in Havana, Cuba February 12, 2016. Pope Francis arrived in Havana on Friday to meet the head of the Russian Orthodox Church nearly 1,000 years after Eastern Orthodoxy split with Rome, marking the first encounter in history between a Roman Catholic pope and a Russian Orthodox patriarch. REUTERS/Adalberto Roque/Pool

اجتمع بابا الفاتيكان فرانشيسكو مع رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية البطريرك كيريل بكوبا، في خطوة كبيرة نحو رأب الصدع القائم بين كنيسة الروم الكاثوليك والكنيسة الأرثوذكسية منذ عام 1054.

Published On 12/2/2016
A woman organises chairs at the Barthelemy Boganda Sport Stadium, a day before the visit of Pope Francis, Bangui, Central African Republic, November 28, 2015. REUTERS/Siegfried Modola

وصل البابا فرانشيسكو الأحد إلى بانغي عاصمة أفريقيا الوسطى، الدولة التي تشهد أعمال عنف بين المسيحيين والمسلمين أدت إلى نزوح ما يقارب المليون شخص من منازلهم العامين الماضيين.

Published On 29/11/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة