أردوغان يطالب بمنع "التطهير العرقي والمذابح" بسوريا

Turkish President Recep Tayyip Erdogan addresses a meeting of local administrators at his palace in Ankara, Turkey, Wedesday, Feb. 10, 2016. Erdogan has ratcheted up his criticism of the United State for not recognizing Syrian Kurdish forces as "terrorists," saying Washington's lack of knowledge of the groups operating in the region had led to bloodshed. Turkey considers the Kurdish Democratic Union Party, or PYD, which are affiliated with Turkey's own Kurdish rebels as a terrorist group. (Yasin Bulbul/Presidential Press Service, Pool via AP)
أردوغان هدد بإغراق أوروبا باللاجئين إذا لم تتسلم بلاده مساعدات لإيوائهم (أسوشيتد برس)

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأمم المتحدة ببذل مزيد من الجهد لمنع ما وصفها بعمليات التطهير العرقي و"المذابح الشرسة" في سوريا على أيدي قوات مدعومة من إيران، مطالبا أوروبا بتنفيذ التزاماتها تجاه اللاجئين حتى لا يتجاوز الأمر طاقة تركيا.

وقال أردوغان في كلمة أمام منتدى اقتصادي اليوم الخميس، إنه لا يمكن حل الأزمة السورية دون إنشاء منطقة حظر للطيران ومناطق آمنة داخل سوريا، مشيرا إلى أن بلاده ستتحلى بالصبر إزاء الأزمة في سوريا حتى مرحلة ما، ثم ستضطر للتحرك.

وندد في الوقت ذاته بالدعوات الأممية لفتح الحدود التركية أمام عشرات آلاف النازحين السوريين الذين فروا إثر القصف السوري والروسي في محافظة حلب، وحذر من إمكانية إجبار تركيا على فتح حدودها أمامهم للتوجه إلى أوروبا إذا لم تف بتعهداتها المتعلقة بمساعدة تركيا على إيوائهم.

ومنذ عشرة أيام تشن قوات النظام السوري بغطاء جوي روسي هجوما واسع النطاق ضد فصائل المعارضة في محافظة حلب، مما أوقع أكثر من خمسمئة قتيل بينهم نحو مئة مدني، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، ونزوح نحو سبعين ألفا، احتشد الآلاف منهم على الحدود التركية المغلقة.

وكان أردوغان قال أمس الأربعاء أيضا إن الأمم المتحدة تطالب بلاده باستقبال اللاجئين بينما لا تقوم بدورها اتجاههم، مؤكدا أن تركيا أنفقت عشرة مليارات دولار على اللاجئين، ولم يصلها من تلك المنظمة سوى 455 مليون دولار.

وانتقد أيضا السياسة الأميركية في سوريا عبر دعمها حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي، وقال إن تلك السياسة حوّلت المنطقة إلى "بركة دماء".

وتساءل الرئيس التركي عما إذا كانت واشنطن تقف إلى جانب تركيا في الحرب على "الإرهاب" أم إلى جانب حزب الاتحاد الديمقراطي "الإرهابي"، في إشارة لدعم واشنطن لمقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

جانب من حفل افتتاح ممثلية لما يعرف بالإدارة الذاتية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري في موسكو الأربعاء 10/2 /2016 (الجزيرة)

افتتحت بموسكو ممثلية لما يعرف بالإدارة الذاتية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري. وسُجلت الممثلية منظمة شعبية غير حكومية، بمشاركة أبناء الجالية الكردية المقيمين بروسيا وعدد من نواب البرلمان الروسي.

Published On 11/2/2016
ريف حلب الشمالي ميدان لمنافسة عسكرية محمومة

يستمر تدفق النازحين السوريين فرارا من القصف الروسي على حلب وريفها نحو تركيا لليوم العاشر، وقد بلغ عددهم مئة ألف. بينما اتهم رئيس الوزراء التركي الغرب بالنفاق تجاه الأزمة السورية.

Published On 11/2/2016
Migrants and refugees onboard a dinghy approach a coast after crossing a part of the Aegean sea from the Turkish coast to the northeastern Greek island of Lesbos, on Wednesday, Dec. 16, 2015. Greek authorities say two people have drowned and 83 others have been rescued after a wooden boat crammed with refugees sank in the Aegean Sea off the eastern Greek island of Lesbos. (AP Photo/Santi Palacios)

طلبت ألمانيا وتركيا واليونان من باقي الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي موافقتها على مهمة مراقبة في بحر إيجه بهدف توفير “رؤية واضحة” لأنشطة مهربي المهاجرين، وفق مصدر حكومي ألماني.

Published On 11/2/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة