عـاجـل: ترامب: أقوم بما أراه مناسبا لمصلحة الولايات المتحدة وليس لمصلحة أي طرف آخر

مئات المهاجرين غير النظاميين يقتحمون حدود سبتة

عدد من المهاجرين غير النظامين ممن نجحوا في اجتياز السياج إلى سبتة (رويترز)
عدد من المهاجرين غير النظامين ممن نجحوا في اجتياز السياج إلى سبتة (رويترز)

اقتحم نحو أربعمئة مهاجر غير نظامي من دول أفريقيا جنوب الصحراء اليوم الجمعة السياج المرتفع الذي يحيط بمدينة سبتة الخاضعة للسيطرة الإسبانية شمال المغرب.

وأفادت مصادر محلية بأن غالبية المهاجرين نُقلوا إلى مركز الإيواء المؤقت في سبتة الذي يؤوي حاليا أكثر من طاقته الاستيعابية التي تقدر بخمسمئة فرد فقط.

وأظهرت لقطات تلفزيونية مهاجرين يجثمون فوق السور محاولين تجاوزه، وقالت سلطات الطوارئ إن أشخاصا أصيبوا بعد اقتحامهم السور، بينما ذكرت وسائل إعلام إسبانية أن ما بين 150 ومئتي شخص عبروا إلى إسبانيا.

وقال وزير الداخلية الإسباني خوان إغناسيو زويدو للصحفيين لدى وصوله إلى بروكسل إنه جرى اعتقال أغلب الأشخاص، وإن البحث جار عن الباقين حتى يتسنى التعامل مع وضعهم على الفور، وأوضح أن 20% ممن اقتحموا الحدود لم يتم العثور عليهم بعد.

وكثيرا ما يستخدم المهاجرون غير النظاميين من أفريقيا جيبي سبتة ومليلية إلى الشمال من المغرب كنقطة دخول لأوروبا، ويقفز المهاجرون من فوق الأسوار أو يخوضون مغامرة خطيرة بالسباحة على طول الساحل.

وباتت ليبيا نقطة انطلاق أكثر شيوعا للمهاجرين غير النظاميين الأفارقة، وتشير تقديرات إلى أن 4663 مهاجرا لقوا حتفهم في البحر المتوسط هذا العام، كما وصل عدد قياسي من المهاجرين بلغ أكثر من 171 ألفا إلى إيطاليا بحرا من شمال أفريقيا منذ بداية العام.

المصدر : الجزيرة + وكالات