يلدرم بموسكو لتجاوز الوقت الضائع بالعلاقات مع روسيا

يلدرم (يمين) قال إن بلاده وروسيا تجاوزتا "عاما غير جيد" في العلاقات (الأوروبية)
يلدرم (يمين) قال إن بلاده وروسيا تجاوزتا "عاما غير جيد" في العلاقات (الأوروبية)

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إنه بحث مع نظيره الروسي ديمتري مدفيدف في موسكو الخطوات العملية لتعزيز حجم التجارة بين البلدين.

وأضاف -في مؤتمر صحفي مشترك مع مدفيدف- أنه بحث أيضا تشغيل المرحلة الأولى من محطة أكويو النووية قبل عام 2023.

كما لفت يلدرم إلى أن بلاده وروسيا تجاوزتا "عاما غير جيد" في العلاقات، مؤكدا أنه يمكن نقل العلاقات الإستراتيجية بين البلدين إلى مستوى أفضل من السابق.

وأكد وجود رغبة لدى البلدين في الاستمرار بشكل سريع في المشاريع المشتركة الكبيرة، وعلى رأسها التجارية والسياسية والثقافية والاجتماعية، إضافة إلى "تلافي الوقت الضائع"، في إشارة إلى تراجع العلاقات عقب إسقاط تركيا مقاتلة روسية اخترقت أجواءها العام الماضي.

من جانبه، قال مدفيدف إن العلاقات التركية الروسية تجاوزت فترة صعبة، وإن الزيارة الحالية ستعطي دفعة لها. وذكر أن هدف محادثات اليوم تتمثل في إكساب زخم للعلاقات في مجالات الاقتصاد والاستثمار والثقافة.

وأشار مدفيدف إلى أن زيارة يلدرم إلى موسكو تعد الأولى على مستوى رئيس الوزراء بين البلدين في الفترة الأخيرة، وقال "أعتقد أن هذا اللقاء سيجري بشكل إيجابي ومثمر للغاية".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بحث وزير الخارجية الروسي ونظيره التركي القضايا المتعلقة بتطبيع العلاقات بين البلدين في لقاء بمنتجع سوتشي الروسي هو الأول على هذا المستوى منذ أزمة إسقاط الطائرة الروسية في نوفمبر الماضي.

قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي إنه اتفق مع شركة رينيسانس هولدنغ التركية المتخصصة في الإنشاء والاستثمار على تعزيز التعاون، واستثمار ما يصل إلى أربعمئة مليون دولار في مشروعات مشتركة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة