روحاني: لن نسمح لترمب بتمزيق الاتفاق النووي

روحاني حذر الرئيس الأميركي الحالي من توقيع القانون الذي يسمح بتمديد العقوبات على إيران (الأوروبية)
روحاني حذر الرئيس الأميركي الحالي من توقيع القانون الذي يسمح بتمديد العقوبات على إيران (الأوروبية)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده لن تسمح للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب بإلغاء الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى العالمية في يوليو/تموز 2015.

وأضاف في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء في جامعة طهران بمناسبة يوم الطالب، وبثها التلفزيون الرسمي، إن إيران وشعبها لن يسمحا للرجل الذي جرى انتخابه رئيسا للولايات المتحدة بأن "يمزّق" الاتفاق، وتفادى روحاني ذكر اسم ترمب.

وتابع متسائلا "هل تعتقدون أن في إمكان الولايات المتحدة إلغاء خطة العمل المشتركة الشاملة الخاصة بالاتفاق النووي.. هل تعتقدون أننا وبلدنا سنسمح له بالقيام بذلك"؟

كما حذر روحاني الرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك أوباما من توقيع مشروع قانون أقره مجلس الشيوخ قبل أيام يقضي بتمديد العقوبات الأميركية على إيران، ووصف روحاني الولايات المتحدة بأنها "عدو" لبلاده.

وقال الرئيس الإيراني إن إيران ستظهر رد فعل في حال وقع أوباما القانون.

وكان البيت الأبيض قال إن أوباما سيوقع على القانون، وخلال حملته الانتخابية انتقد الرئيس الأميركي المنتخب بشدة الاتفاق النووي الذي تدافع عنه الإدارة الأميركية الحالية بقوة، ووصفه بالكارثي.

وتؤكد الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون ودول أخرى شاركت في المفاوضات التي أفضت للاتفاق النووي تطبيقه بالكامل، ودعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره الصيني يانغ يي أمس الاثنين في مؤتمر صحفي مشترك في بكين الدول الموقعة على الاتفاق النووي إلى ضرورة الالتزام به.

المصدر : وكالات