جائزة حكومية ألمانية لمشروع خيري إسلامي

وزير الداخلية الألماني توماس ديميزير (يسار) مع ممثلي المشروع الخيري الإسلامي عند تسلمهم الجائزة (الجزيرة)
وزير الداخلية الألماني توماس ديميزير (يسار) مع ممثلي المشروع الخيري الإسلامي عند تسلمهم الجائزة (الجزيرة)

خالد شمت-برلين

منحت وزارة الداخلية الألمانية جائزتها الخاصة للأعمال التطوعية هذا العام لمشروع "المساعدة الإسلامية الروحية الضرورية" الذي أطلقه الفرع الألماني لمنظمة "إسلاميك ريليف" للإغاثة والمساعدة الإنسانية، بهدف دعم اندماج اللاجئين المسلمين في العاصمة الألمانية برلين.

وسلم وزير الداخلية الألماني توماس ديميزير جائزة "اليد المساعدة" للمشرفين على المشروع الخيري الإسلامي، في احتفال تزامنا مع إحياء ألمانيا لليوم العالمي للأعمال التطوعية.

وفاز مشروع "المساعدة الإسلامية الروحية الضرورية" مع 11 مؤسسة أخرى بالجائزة الحكومية الألمانية، التي سجلت هذا العام رقما قياسيا بوصول عدد المشاركين بها إلى 351 منظمة وجمعية تنافست بتقديم أفكار وخطط لمشاريع للأعمال التطوعية المجتمعية.

وتبلغ قيمة الجائزة الخاصة التي حصل عليها المشروع الخيري الإسلامي ستة آلاف يورو، إضافة إلى إنتاج فيلم بتمويل حكومي للتعريف بهذا المشروع.

‪مشروع‬ مشروع "المساعدة الإسلامية الروحية الضرورية" يعمل على دمج اللاجئين (رويترز)

حماية واندماج
وتدعم جائزة "اليد المساعدة" المشاريع التطوعية الهادفة لحماية المواطنين والمجتمع الألمانيين بمجالات الخطط الابتكارية وأنشطة الأجيال الشابة والتطوع القدوة، وأضيف إليها هذا العام مجال رابع هو مشروعات اندماج اللاجئين المرتبطة بحماية المواطنين والمجتمع.

وحصل مشروع "المساعدة الإسلامية الروحية الضرورية" على الجائزة تقديرا لدوره باندماج اللاجئين القادمين للعاصمة الألمانية برلين.

وقالت لجنة الجائزة المكونة من ممثلين للداخلية الألمانية ومنظمات المساعدات الإنسانية الألمانية الكبرى، إن هذا المشروع تأسس بهدف تدريب المتطوعين المسلمين على تقديم إرشادات الدعم الروحي لمحتاجيها المسلمين بأوقات الأزمات والمشكلات، وتحويل الحالات الصعبة من المحتاجين للمساعدة للجهات المختصة بالمؤسسات النفسية والاجتماعية.

وأوضح المحكمون أن المشروع الخيري الإسلامي برهن على أهمية دور قدرات التعدد الثقافي بالمساعدة التطوعية للمؤسسات الحكومية كالشرطة والمطافئ والمنظمات المساعدة الاجتماعية والنفسية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قضت محكمة ألمانية بمنع امرأة مسلمة من ارتداء النقاب في مدرسة ليلية، الأمر الذي فجر جدلا بعد أن ضغط محافظون على الحكومة لمنع النساء من ارتدائه بالمدارس والمحاكم وأثناء القيادة.

انتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بلدانا أوروبية رفضت استقبال لاجئين لمجرد كونهم مسلمين، قائلة إن ذلك “غير مقبول”، وأكدت تمسكها بتطبيق نظام حصص لتوزيع اللاجئين داخل الاتحاد الأوروبي.

رغم اعتمادها على إمكاناتها الذاتية، فإن بينار سيتين المرشحة لعضوية المقعد الفردي عن حي نوي كولن الشعبي ببرلين، تبدو واثقة من فوزها بالانتخابات الأحد القادم لاختيار نواب برلين.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة