روسيا تنشر بطاريات أس300 في طرطوس

منظومة صواريخ أس300 الدفاعية قادرة على التصدي لصواريخ كروز المجنحة وإصابة الطائرات من مسافة 250 كيلومترا (الأوروبية-أرشيف)
منظومة صواريخ أس300 الدفاعية قادرة على التصدي لصواريخ كروز المجنحة وإصابة الطائرات من مسافة 250 كيلومترا (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية نشر فوج كامل يتألف من عدة بطاريات من منظومات أس300 للدفاع الجوي في ميناء طرطوس السوري.

وقالت وزارة الدفاع إنه تم تشييد مدينة عسكرية كاملة في طرطوس كما تم تشييد البنية التحتية الضرورية لنشر هذه المنظومات.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت رسميا في وقت سابق نشر بطارية من منظومات "أس 300  بي4″ بنسختها المخصصة للتصدير المعروفة باسم "أنتيه 2500" في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في الميناء وذلك بهدف توفير أمن القواعد العسكرية الروسية في سوريا.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قالت حينذاك إن نشر هذه المنظومة يعد الأول من نوعه خارج روسيا.

ويذكر أن هذه المنظومة قادرة على التصدي لأي صاروخ مجنح أميركي من طراز كروز، ويمكنها إصابة الطائرات والصواريخ من مسافة 250 كيلومترا.

وتتكون هذه المنظومة من نوعين: الأول صغير نسبيا وموجه ضد الطائرات وصواريخ كروز، والثاني قادر على استهداف صواريخ بالستية متوسطة المدى ويمكنه التشويش على الطيران الحربي.

ومن الجدير بالذكر أن روسيا تملك أيضا منظومة صواريخ "أس 400" المضادة للطائرات والصواريخ في قاعدة حميميم باللاذقية غربي سوريا حيث تتمركز القوات الروسية.

وتعد منظومة "أس 400" إحدى أكثر المنظومات الصاروخية تطورا بالعالم, وبإمكانها التصدي لجميع أنواع الطائرات المقاتلة, كما يمكنها اعتراض الصواريخ المجنحة وتدميرها، وقد زودت موسكو الجيش الروسي بهذه المنظومة منذ عام 2007.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قتل عدد من المدنيين بحلب وأصيب آخرون بحالات اختناق بقصف النظام السوري أحياء المدينة ببراميل تحوي غاز الكلور، في حين أعلنت روسيا أن طائراتها الإستراتيجية قصفت بالصواريخ المجنحة مواقع بسوريا.

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن روسيا شنت ضربات صاروخية جديدة على مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية باستخدام صواريخ وطائرات انطلقت من حاملة الطائرات "أميرال كوزنتسوف" الموجودة في البحر المتوسط.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة