رئيس وزراء فرنسا يعلن ترشحه بانتخابات الرئاسة

فالس أعلن أنه يعتزم الاستقالة من منصبه غدا الثلاثاء للتفرغ لحملته الانتخابية (الأوروبية)
فالس أعلن أنه يعتزم الاستقالة من منصبه غدا الثلاثاء للتفرغ لحملته الانتخابية (الأوروبية)
أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس من الحزب الاشتراكي ترشحه في انتخابات الرئاسة التي تجرى الربيع المقبل، وذلك بعد أيام من إعلان الرئيس فرانسوا هولاند عدم ترشحه.
 
وقال فالس -في كلمة بمدينة إيفري جنوب باريس- إنه يعتزم الاستقالة من منصبه غدا الثلاثاء للتفرغ للإعداد لحملته الانتخابية.
 
ودعا الفرنسيين واليسار إلى توحيد الصفوف لقطع الطريق على اليمين المتطرف الذي قال فالس إنه سيخرج فرنسا من الاتحاد الأوروبي في حال فوز مرشحته بالرئاسة مارين لوبان.
 
وأكد فالس أن برنامجه الانتخابي يرتكز على تحسين الأوضاع الاجتماعية للفرنسيين، ودعم التعايش المشترك في فرنسا، على عكس برامج المرشحين اليمينيين، وفق تعبيره.
 
وتجري انتخابات اليسار في يناير/كانون الثاني المقبل، في حين يجري الدور الأول من انتخابات الرئاسة يوم 23 أبريل/نيسان والثاني يوم 7 مايو/أيار القادمين.
 
ويأتي إعلان فالس عقب حصول رئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون (62 عاما) على ترشيح حزب الجمهوريين اليميني لخوض انتخابات الرئاسة.
 
كما يأتي بعد أيام من قرار الرئيس فرانسوا هولاند عدم الترشح، وقد برر هولاند ذلك بأنه يعي المخاطر التي يمكن أن تنجم عن خطوة من قبله لن تلقى التفافا واسعا حولها.
 
يشار إلى أن استطلاعات الرأي الأخيرة أشارت إلى أن المرشح اليميني فيون سيهزم بسهولة زعيمة اليمين المتطرف لوبان في انتخابات الرئاسة.
 
وأظهر استطلاع لمؤسسة "هاريس إنترأكتيف" أن الرئيس الاشتراكي فرانسوا هولاند لن يحصل في الجولة الأولى إلا على 9% من الأصوات، وأن رئيس وزرائه فالس سيحصل إذا ترشح بدلا منه على هذه النسبة.
 
وقال الاستطلاع إن وزير الاقتصاد السابق إيمانويل ماكرون سيحصل على 14%، بينما سيحصل اليساري جان لوك ميلينشون العضو السابق بالحزب الاشتراكي على نحو 15%.
 
ولن يخوض جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة سوى المرشحين اللذين يحصلان على أعلى الأصوات في الجولة الأولى.
المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة