الرئيس الصيني يدعو لتقوية الجيش وتقليص عدده

Chinese President Xi Jinping stands in a car on his way to review the army as military band members play next to him, at the beginning of the military parade marking the 70th anniversary of the end of World War Two, in Beijing, China, September 3, 2015. REUTERS/Damir Sagolj
الرئيس الصيني جي جين بينغ خلال استعراض عسكري في الذكرى السبعين لنهاية الحرب العالمية الثانية (رويترز)

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ جيش بلاده إلى أن يكون أقل عددا، ولكن أكثر قدرة مما هو عليه الآن، ليواكب المتغيرات والتقنيات العسكرية.

وقال خلال مؤتمر ترأسه في العاصمة بكين بشأن الإصلاحات العسكرية، إن "التقنيات والإستراتيجيات العسكرية حول العالم تتغير باستمرار، وعلى القوات العسكرية التكيّف مع هذا التغيير".

ونقلت الوكالة الصينية الرسمية للأنباء (شينخوا) اليوم الأحد عن شي قوله خلال اجتماعات المؤتمر الذي استمر لمدة يومين إنه "يجب أن يكون الجيش أصغر من الناحية العددية، على أن تكون وحداته أكثر قدرة من ذي قبل".

وطالب القوات المسلحة في بلاده بـ"مواكبة التطور وإجراء الإصلاحات المطلوبة، وإلا فستتخلف عن الركب"، وفقا لتعبيره.

وسبق أن أعلن الرئيس الصيني العام الماضي أن بلاده ستسرح 300 ألف عسكري من الجيش، وأنها ستعمل على تسريح 25 ألف ضابط بحلول يونيو/حزيران 2016.

وفى عام 1985، أعلنت الصين خفض قواتها بواقع مليون جندي بهدف التركيز على التنمية الاقتصادية، وتم تنفيذ الخفض على مدى عدة سنوات متتالية.

وفى عام 1997 خفض حجم القوات بواقع خمسمئة ألف, وما بين عامي 2003 و2005 خفضت الصين مئتي ألف من الأفراد العسكريين الآخرين.

المصدر : وكالة الأناضول