الرئيس الصيني يدعو لتقوية الجيش وتقليص عدده

الرئيس الصيني جي جين بينغ خلال استعراض عسكري في الذكرى السبعين لنهاية الحرب العالمية الثانية (رويترز)
الرئيس الصيني جي جين بينغ خلال استعراض عسكري في الذكرى السبعين لنهاية الحرب العالمية الثانية (رويترز)

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ جيش بلاده إلى أن يكون أقل عددا، ولكن أكثر قدرة مما هو عليه الآن، ليواكب المتغيرات والتقنيات العسكرية.

وقال خلال مؤتمر ترأسه في العاصمة بكين بشأن الإصلاحات العسكرية، إن "التقنيات والإستراتيجيات العسكرية حول العالم تتغير باستمرار، وعلى القوات العسكرية التكيّف مع هذا التغيير".

ونقلت الوكالة الصينية الرسمية للأنباء (شينخوا) اليوم الأحد عن شي قوله خلال اجتماعات المؤتمر الذي استمر لمدة يومين إنه "يجب أن يكون الجيش أصغر من الناحية العددية، على أن تكون وحداته أكثر قدرة من ذي قبل".

وطالب القوات المسلحة في بلاده بـ"مواكبة التطور وإجراء الإصلاحات المطلوبة، وإلا فستتخلف عن الركب"، وفقا لتعبيره.

وسبق أن أعلن الرئيس الصيني العام الماضي أن بلاده ستسرح 300 ألف عسكري من الجيش، وأنها ستعمل على تسريح 25 ألف ضابط بحلول يونيو/حزيران 2016.

وفى عام 1985، أعلنت الصين خفض قواتها بواقع مليون جندي بهدف التركيز على التنمية الاقتصادية، وتم تنفيذ الخفض على مدى عدة سنوات متتالية.

وفى عام 1997 خفض حجم القوات بواقع خمسمئة ألف, وما بين عامي 2003 و2005 خفضت الصين مئتي ألف من الأفراد العسكريين الآخرين.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أدانت بكين الأحد التقرير السنوي الذي أصدرته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بشأن الجيش الصيني، ووصفته بأنه تشويه متعمد “أضر كثيرا” بالثقة المتبادلة بين الجانبين.

15/5/2016

قرر الجيش الصيني تشديد القيود على أفراده وفرض رقابة صارمة على استخدامهم للإنترنت والهاتف المحمول، فضلا عن البحث المعمق في خلفياتهم الفكرية، لمكافحة تجسس ما يسميه القوى المعادية.

4/2/2015

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الخميس، إن بلاده سوف تقلص حجم الجيش بمقدار ثلاثمئة ألف جندي, وذلك خلال خطاب ألقاه في بكين بالذكرى السبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية.

3/9/2015

أمرت القيادة العسكرية الصينية بعمليات تفتيش واسعة لرصد الفساد داخل الجيش ومؤسساته. ومن المقرر أن تشمل عمليات التفتيش القوات البرية والقوات البحرية وسلاح الجو وأكاديميات العلوم العسكرية.

18/5/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة