إنقاذ 92 مهاجرا قبالة السواحل الإسبانية

الصليب الأحمر تكفل بالمهاجرين إلى حين تسليمهم إلى الشرطة (رويترز)
الصليب الأحمر تكفل بالمهاجرين إلى حين تسليمهم إلى الشرطة (رويترز)

أنقذ 92 مهاجرا السبت قبالة السواحل الإسبانية خلال عمليات إنقاذ منفصلة، في وقت عثر على 22 آخرين في شاحنة عند مدخل جيب مليلية الإسباني شمالي المغرب.

وقالت أجهزة الإنقاذ البحري والحرس المدني في إسبانيا إن المهاجرين الذين تم إنقاذهم في البحر كانوا على متن خمسة زوارق متهالكة، ويتحدر 63 منهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء من بينهم 29 جزائريا، وتكفل الصليب الأحمر بهؤلاء المهاجرين في انتظار تسليمهم إلى الشرطة. 

ونفذت ثلاث من عمليات الإنقاذ بمشاركة ثلاث سفن تجارية استجابت لنداء الاستغاثة الذي وجهه ركاب الزوارق، وتم رصد زورق في مضيق جبل طارق يقل عشرة مهاجرين أفارقة ولم تتمكن أجهزة الإنقاذ البحري من تحديد جنسياتهم.   
 
ورصد زورق آخر في المتوسط قبالة ملقة (جنوبي إسبانيا) وعلى متنه 53 شخصا جميعهم أفارقة، وأوضحت أجهزة الإنقاذ البحري أن عمليات الإنقاذ كانت "معقدة" بسبب اضطراب البحر.
  
الصليب الأحمر
وعثر على الزورق الثالث قبالة توريفييخا (جنوب شرق إسبانيا) وعلى متنه تسعة جزائريين بينهم خمسة قاصرين أعمارهم بين 16 و17 عاما، بحسب الممثل المحلي للصليب الأحمر أندريا فيغي. 
  
وحدد موقع زورق رابع قبالة كابو دي غاتا وعلى متنه 11 شخصا نقلوا إلى ميناء المرية في الأندلس. من جهته اعترض الدفاع المدني زورقا يقل تسعة مهاجرين جزائريين.
 
من جانب آخر اعترض الحرس المدني 22 مهاجرا كانوا مختبئين في شاحنة تحاول دخول مليلية, ولاذ سائق الشاحنة بالفرار وتم توقيف مساعده.
  
وتشكل إسبانيا نقطة عبور للمهاجرين برا أو بحرا من خلال مدينتي سبتة ومليلية اللتين تقعان شمالي المغرب وتسطير عليهما إسبانيا.

وأفادت المنظمة الدولية للهجرة بأن خمسة آلاف و445 شخصا وصلوا بحرا إلى إسبانيا بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول الماضيين وقضى 62 خلال عبورهم.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

المزيد من دولي
الأكثر قراءة