تشديد الأمن بأوروبا مع احتفالات العام الجديد

السلطات الفرنسية ستنشر نحو مئة ألف شرطي وعسكري ليلة رأس السنة (رويترز)
السلطات الفرنسية ستنشر نحو مئة ألف شرطي وعسكري ليلة رأس السنة (رويترز)

كثفت عواصم ومدن أوروبية إجراءات الأمن ونشرت آلافا من قوات الشرطة استعدادا لاحتفالات العام الجديد وتحسبا لأي هجمات إرهابية كالتي استهدفت في وقت سابق ألمانيا وفرنسا على وجه الخصوص.

ففي العاصمة الألمانية أغلقت الشرطة ميدان باريز بلاتز الواقع أمام بوابة براندنبرغ واستعدت لنشر 1700 شرطي إضافيين كثير منهم بمحاذاة قطاع ستقام فيه الاحتفالات وتصطف فيه سيارات مدرعة بجوار الكتل الخرسانة التي ستغلق المنطقة.

وقال المتحدث باسم شرطة برلين توماس نويندورف لرويترز "يجري اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمنع هجوم محتمل"، وأضاف أن بعض ضباط الشرطة سيحملون بنادق نصف آلية وهو أمر غير معتاد بالنسبة للشرطة الألمانية.

وشهدت برلين الأسبوع الماضي هجوما بشاحنة في سوق لعيد الميلاد أوقع 12 قتيلا، وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عنه.

وفي فرانكفورت حيث يوجد مقر البنك المركزي الأوروبي وأكبر مطار في ألمانيا، سيتم نشر أكثر من ستمئة شرطي عشية العام الجديد، وهو ما يعادل ضعفي العدد في 2015.

وفي باريس استعدت السلطات الفرنسية للاحتفالات بإجراءات أمن كبيرة لتأمين نحو ستمئة ألف شخص يتوقع تجمعهم لحضور الاحتفالات وسط المدينة.

ويقوم جنود مدججون بالسلاح بدوريات في الأماكن السياحية في باريس استعدادا لليلة رأس السنة. وقالت السلطات إن أكثر من تسعين ألفا من الشرطة والآلاف من قوات الجيش سيكونون في الخدمة عشية العام الجديد في أنحاء فرنسا.

وأوقع مسلحون من تنظيم الدولة 130 قتيلا في باريس في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، كما أوقع هجوم بشاحنة في نيس جنوب غرب فرنسا ليلة الاحتفال بالعيد الوطني في 14 يوليو/تموز 86 قتيلا.

وفي ميلانو أقيمت نقاط أمنية حول الميدان الرئيسي في المدينة، ومنعت الشرطة الإيطالية مرور الشاحنات في وسط روما ونابولي.

وفي مدريد تعتزم السلطات الإسبانية نشر 1600 شرطي إضافيين في عطلة رأس السنة، وللعام الثاني سيتم تحديد عدد مرتادي الميدان الرئيسي في المدينة بما لا يزيد عن 25 ألف شخص فقط. وستقيم الشرطة حواجز للتحكم في الدخول إلى الميدان.

وفي بروكسل، حيث قتل 16 شخصا وأصيب أكثر من 150 في هجمات لتنظيم الدولة الإسلامية في مارس/آذار الماضي، قرر رئيس بلدية المدينة السماح بالألعاب النارية في احتفالات العام الجديد بعد أن بُحث منعها هذا العام.

وألقت الشرطة الأوكرانية الجمعة القبض على رجل تشتبه بأنه كان يخطط لدهس مواطنين في مدينة أوديسا بشاحنة على غرار هجوم برلين.

المصدر : وكالات