مواجهات بين الأمن الهندي ومسلحين في كشمير

Kashmiri Muslims shout pro-freedom slogans at a rally after Friday congregation prayers in downtown area of Srinagar, the summer capital of Indian Kashmir, India, 02 December 2016. Police used dozens of tear smoke shells to disperse Kashmiri Muslim protestors. The head cleric of Kashmir addressed the Friday congregation prayers at Kashmir Grand Mosque after 21 weeks, soon after he was released from house arrest.
جانب من المظاهرة الاحتجاجية التي نظمها نشطاء في الجزء الخاضع لسيطرة الهند من كشمير (الأوروبية)

شهد الجزء الخاضع لسيطرة الهند من إقليم كشمير مواجهات بين قوات الأمن الهندية ومسلحين.

وأفادت تقارير إعلامية محلية بأن المواجهات وقعت عقب تلقي السلطات الأمنية المشتركة من الجيش والشرطة معلومات تفيد باختباء اثنين من المسلحين في المنطقة. 

وتأتي هذه المواجهات بعد هجوم مسلحين الثلاثاء الماضي على معسكر للجيش في منطقة جامو أقصى شمالي الإقليم، قُتل خلاله سبعة من أفراد قوات الشرطة.
 
وقال بيان للجيش الهندي إن المسلحين الذين كانوا يرتدون زي الشرطة، هاجموا المعسكر قبل الفجر، حيث قاموا بإلقاء قنابل يدوية وفتحوا نيران أسلحة آلية على الحراس، واقتحموا المعسكر.
 
وتتهم الهند باكستان بدعم المسلحين المعارضين لها في كشمير.
 
ياسين مالك لحظة اعتقاله من قبل الشرطة الهندية في كشمير (الأوروبية)
ياسين مالك لحظة اعتقاله من قبل الشرطة الهندية في كشمير (الأوروبية)

وفي تطور آخر، أوقفت الشرطة الهندية الجمعة رئيس جبهة تحرير جامو وكشمير ياسين مالك في الجزء الخاضع لسيطرة الهند من الإقليم المتنازع عليه مع باكستان.

وأوردت صحيفة (هندوستان تايمز) أن قوات الأمن أوقفت مالك مع مجموعة من النشطاء خلال تنظيمهم مظاهرة احتجاجية عقب أدائهم صلاة الجمعة في منطقة مايسوما بجامو كشمير.

وكان الغرض من تنظيم المظاهرة، الضغط على الحكومة لإخلاء سبيل المحكوم عليهم سياسيا.

وتطلق الهند على الجزء الخاضع لسيطرتها من الإقليم اسم "جامو وكشمير"، وهو ذو أغلبية مسلمة، ومتنازع عليه بين إسلام آباد ونيودلهي، وتدعي كل دولة أن لها الحق في ملكية الإقليم بأكمله.

المصدر : الألمانية + الجزيرة + وكالة الأناضول