كيري: حل الدولتين في خطر كبير

مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الأميركي جون كيري
كيري أكد أن حكومة نتنياهو عززت الاستيطان في الضفة الغربية في عهد أوباما (الجزيرة)

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري من أن حل الدولتين بات في خطر كبير، مدافعا عن موقف بلاده تجاه قرار الاستيطان في مجلس الأمن.

وقال كيري -في مؤتمر صحفي خصصه للحديث عن الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين- إن استمرار الوضع الراهن في الشرق الأوسط يؤدي إلى احتلال دائم، ولكنه أشار إلى أن حل الصراع ما زال ممكنا.

وأوضح أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يؤيد علنا قيام الدولتين، ولكن ائتلاف حكومته يتسم بالتطرف ولديه أجندة عكس ذلك.

وأضاف أن حكومة نتنياهو عززت من سيطرتها على الضفة الغربية بالمستوطنات منذ عام 2009، أي منذ تولي إدارة الرئيس باراك أوباما السلطة في الولايات المتحدة الأميركية، معلنا عن أرقام تظهر الزيادة في أعداد المستوطنين والمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل اتهم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) باستمرارها في حفر الأنفاق التي قال إنها تهدد أمن إسرائيل.

ودافع وزير الخارجية الأميركي عن موقف بلاده في مجلس الأمن حيث امتنعت واشنطن عن التصويت على قرار يدين الاستيطان في 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقال كيري -في المؤتمر الذي يأتي قبل أسابيع قليلة من تسليم إدارة الرئيس باراك أوباما السلطة للرئيس المنتخب دونالد ترمب– إن "امتناعنا عن التصويت في الأمم المتحدة بخصوص الاستيطان كان متطابقا مع مبادئنا".

وذكر الإسرائيليين الذين يكيلون الانتقادات لإدارة أوباما منذ ذلك الحين بأن الولايات المتحدة لم تعمل لصالح أمن إسرائيل مثلما عملت إدارة الرئيس باراك أوباما.

وأكد أن الإدارة الأميركية ستبذل قصارى جهدها لحل النزاع، وهو ما عده ضمانا لمصالح الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن تحديد السياسات بشأن المستوطنات والقدس المحتلة وحل الدولتين يعود إلى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

FILE - In this Wednesday, Nov. 13, 2013 file photo, an Israeli construction crew works on housing units in the settlement of Kedumim, near the West Bank city of Nablus. A spat with the European Union is pushing Israel to focus on the enormous price it is paying for the globally reviled Jewish settlement effort in the West Bank _ by forcing it to choose between the contentious construction and its successful status as a high-tech incubator. New EU guidelines would bar funding to Israeli institutions that operate in the occupied territories, putting hundreds of millions of dollars in research funds at stake.(AP Photo/Nasser Ishtayeh, File)

رحبت فلسطين بكل أطيافها وعدد من الدول العربية بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بعد التصويت لصالحه بالأغلبية وامتناع الولايات المتحدة الأميركية عن التصويت.

Published On 23/12/2016
US President Barack Obama shakes hands with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu in the Oval Office of the White House in Washington, DC., USA, 09 November 2015, This is the first meeting between the two leaders since the US helped broker the Iranian nuclear deal.

عبرت إسرائيل عن غضبها من إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما في أعقاب امتناع واشنطن عن التصويت على قرار أممي مناهض للاستيطان في الأراضي الفلسطينية، واتهمتها بالتواطؤ بهذا الشأن.

Published On 24/12/2016
زهول في واشنطن عقب تدخل إسرائيل مباشرة لدى ترمب

استنكر مراقبون أميركيون ما رأوه تدخلا إسرائيليا غير مبرر بتجاهل الرئيس الأميركي الحالي أوباما، والتعامل مباشرة مع الرئيس المنتخب ترمب، لعرقلة القرار الداعي إلى وقف الاستيطان الإسرائيلي بالضفة الغربية والقدس.

Published On 24/12/2016
مستوطنة بسغات زئيف شمال شرق القدس (تصوير- عوض الرجوب-الجزيرة نت)

أعلنت إسرائيل دراسة طلبات لبناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في الأراضي المحتلة، بعد أيام فقط من صدور قرار من لـمجلس الأمن الدولي يدين عمليات الاستيطان، وأدانت واشنطن المسعى الإسرائيلي.

Published On 28/12/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة