موسكو: تصريحات جونسون بشأن سوريا عتيقة

British Foreign Secretary Boris Johnson attends a joint news conference with Saudi Arabian Foreign Minister Adel al-Jubeir (not seen) in Riyadh, Saudi Arabia December 11, 2016. REUTERS/Faisal Al Nasser
جونسون قال إن الأسد لا يمكن أن يوحد سوريا ويحقق الاستقرار فيها (رويترز)

وصفت وزارة الخارجية الروسية تصريحات وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بشأن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد والوضع في حلب بأنها عتيقة، ونصحته بتغيير مفرداته.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء "أفهم أن بوريس جونسون ليس دبلوماسيا محترفا، ولكن ليس إلى هذا الحد".

وأضافت زاخاروفا أنها لن تعلق على هذه التعبيرات التي أصبحت حسب اعتقادها عتيقة حول ضرورة رحيل الأسد.

وتابعت المتحدثة الروسية أنه حتى إذا لم يكن بوريس جونسون على علم بذلك فإنه لم يعد هناك من يتحدث عن رحيل الأسد باستثناء المعارضة "الأكثر تشددا. المتطرفين والإرهابيين". أما نظراء جونسون فقد غيروا مفرداتهم منذ فترة طويلة بهذا الشأن، وفق تعبيرها.

وكان وزير الخارجية البريطاني قد قال قبل أيام إنه لا يمكن أبدا لنظام الأسد الذي وصفه بالوحشي أن يوحد سوريا ويحقق الاستقرار فيها.

واعتبر أن السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية يتمثل في تسوية سياسية بقيادة السوريين تستند إلى الانتقال بعيدا عن نظام الأسد.

وأضاف أن على المجتمع الدولي بما فيه روسيا وإيران العمل الآن لدعم وقف القتال في كل أنحاء سوريا للمساعدة في تهيئة الأجواء لتسوية سياسية تستند إلى عملية انتقال حقيقية.

وعن الوضع في حلب، قال الوزير البريطاني إنه من غير المقبول نهائيا عدم السماح للأمم المتحدة حتى الآن بدخول شرق حلب لمساعدة من ظلوا فيها، ولممارسة مهامها بمراقبة الوضع.

وأضاف أن على النظام وداعميه الإيفاء فورا بالتزاماتهم والالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 2328 لضمان حماية المدنيين.

وأشار الوزير البريطاني إلى أن الجيش السوري يسيطر الآن على جميع أنحاء حلب، لكن ذلك نصر لا معنى له، مشيرا إلى أن نظام الأسد اعتمد كليا على مليشيات أجنبية ودعم جوي لقواته، وتسبب بدمار وبدرجة مأساوية، وفق تعبيره.

وكان جونسون قد أعلن الخميس الماضي أنه استدعى سفيري روسيا وإيران للتعبير عن "قلقه العميق" حيال الوضع في حلب شمال سوريا، وعدم التزام الدولتين بالقانون الإنساني الدولي إزاءها.

وقال جونسون في بيان إن "روسيا وإيران لم تفيا بالتزاماتهما على صعيد القانون الإنساني الدولي عبر عدم تسهيل إيصال المساعدة الإنسانية للمدنيين أثناء حصار شرق حلب الذي استمر أشهرا عدة".

المصدر : الجزيرة