عائلة العامري تستغرب تنفيذ ابنها هجوم برلين

epaselect epa05685591 Nour Al Houda (R), 65, poses with a portrait of her son Anis Amri who is subject of an European arrest warrant in relation with the 19 December truck attack on a Christmas market in Berlin, in her home in Oueslatia, Tunisia, 22 December 2016. Anis Amri is the prime suspect of being the truck driver in the attack. At least 12 people were killed and dozens injured when a truck on 19 December drove into the Christmas market at Breitscheidplatz in Berl
عائلة العامري أكدت أنه لم يعرف عن ابنها أي انتماء سياسي أو ديني (الأوروبية)

عبرت عائلة المشتبه فيه بهجوم برلين أنيس العامري عن صدمتها من الاشتباه فيه بتنفيذ هذا الهجوم ومقتله على يد الشرطة الإيطالية، وأكدت العائلة أنه لم يعرف عن ابنها أي انتماء فكري أو سياسي.

وأكد شقيقه عبد القادر أنه لم يلاحظ تغييرا في سلوك أخيه أو اعتناقه فكرا متطرفا.

وقد تم سجن العامري عام 2008 مدة سنة كاملة بتهمة تعاطي المخدرات، كما صدر في حقه حكم غيابي بالسجن لخمس سنوات عام 2011 بتهمة السرقة والسلب.

وذكرت تقارير إعلامية أن العامري أمضى عدة سنوات في إيطاليا قبل أن ينتقل إلى ألمانيا في يوليو/تموز 2015، وظل ملاحقا منذ أن فر بعد هجوم الاثنين الماضي في برلين الذي أوقع 12 قتيلا.

وأفادت التقارير بأن العامري وصل إلى جزيرة صقلية الإيطالية في 2011 وأمضى هناك خمس سنوات في السجن حتى 2015 بعد إدانته بإشعال النار في مدرسة.

وقال وزير الداخلية ماركو مينيتي في مؤتمر صحفي إن العامري قتل بالرصاص أمس الجمعة في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة بضاحية ميلانو، مؤكدا أن القتيل هو بلا شك منفذ هجوم برلين.

كما أعلن تنظيم الدولة الإسلامية أن العامري هو منفذ الهجوم على سوق للميلاد بالعاصمة برلين.

وبث تنظيم الدولة شريطا مصورا يبايع فيه العامري زعيمه أبو بكر البغدادي، ويتوعد من وصفهم بالصليبيين، ويقول إن أنصار التنظيم سينتقمون منهم، كما يدعو إلى شن هجمات في أوروبا.

وربط رئيس الشرطة الجنائية الاتحادية في برلين بين العامري ومن سماه "الداعية الإسلامي المتشدد أبو ولاء" الذي ألقي القبض عليه بألمانيا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات