رئيس نيجيريا: قضينا على بوكو حرام

Nigerian President Muhammadu Buhari speaks during a joint news conference with his French counterpart Francois Hollande in Abuja, May 14, 2016. REUTERS/Afolabi Sotunde
بخاري: الجيش تمكن من سحق بوكو حرام في آخر جيب لهم في غابة سامبيسا (رويترز)

قال الرئيس النيجيري محمد بخاري السبت إن جيش بلاده تمكن من القضاء بشكل كامل على جماعة بوكو حرام بعد سيطرته على معقلها الرئيسي في غابة "سامبيسا" شمال شرق البلاد.

وقال بخاري في بيان إن رئيس أركان الجيش أبلغه أن معسكر بوكو حرام سقط في يد الجيش مساء الجمعة وأن "الإرهابيين" فروا ولم يعد لديهم مكان للاختباء.

وأضاف أن السيطرة على معسكر كامب زيرو تعد "عملية السحق الأخيرة لبوكو حرام في آخر جيب لهم في غابة سامبيسا" التي تقع بولاية بورنو.

وشن الجيش النيجيري هجوما واسع النطاق في الأسابيع القليلة الماضية على غابة سامبيسا الشاسعة التي اتخذتها الجماعة قاعدة لها.

وحذر الجيش بأن الأيام الأخيرة شهدت فرار عناصر بوكو حرام من الغابة لمناطق محيطة وأن السكان عليهم توخي الحذر.

يشار إلى أن بوكو حرام سيطرت على مساحات واسعة في شمال شرق نيجيريا أوائل عام 2015، لكن جيش نيجيريا وقوات من دول مجاورة طردتها من معظم تلك الأراضي على مدى العام المنصرم، ثم لاحقتها إلى معقلها في غابة سامبيسا.

يشار إلى أن بوكو حرام أعلنت في مارس/آذار 2015 مبايعتها تنظيم الدولة الإسلامية، وسميت منذ ذلك الحين "جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد" (ولاية غرب أفريقيا لتنظيم الدولة الإسلامية).

المصدر : وكالات