موسكو: مستعدون لاستضافة مفاوضات فلسطينية إسرائيلية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (يمين) أثناء استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الكرملين في أبريل/نيسان الماضي (رويترز)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (يمين) أثناء استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الكرملين في أبريل/نيسان الماضي (رويترز)

أعلنت روسيا أنها لا تزال مستعدة لاستضافة مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وجاء هذا الموقف بعد صدور قرار دولي يدعو لوقف الاستيطان الإسرائيلي للمرة الأولى منذ عام 1979.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها اليوم إن روسيا تستمر في تعزيز عملية التفاوض في الشرق الأوسط بوصفها عضوا في اللجنة الرباعية الدولية.

وأضاف البيان الذي أوردته وكالة سبوتنيك الروسية "نذكر باستعدادنا لاستضافة القادة الفلسطينيين والإسرائيليين في موسكو. نأمل أن يكون تركيز الأطراف على التعاون البناء والتقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط التي ستسود في المستقبل القريب".

كما قالت الخارجية الروسية إن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لا يمكن إلا من خلال مباحثات مباشرة دون أي شروط مسبقة من الطرفين، بحسب تعبيرها. وكانت روسيا قد عرضت في سبتمبر/أيلول الماضي استضافة محادثات بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويأتي البيان الروسي بعد يوم من تبني مجلس الأمن الدولي قرارا بأغلبية ساحقة، يطالب إسرائيل بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وكانت روسيا من بين الدول الأعضاء التي أيدت مشروع القرار الذي طرحته نيوزيلندا وماليزيا والسنغال وفنزويلا بعد ساعات من سحبه من قبل مصر.

بدورها تقول فرنسا إنها تعتزم تنظيم مؤتمر للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين قبل نهاية الشهر الحالي، بينما تعارض إسرائيل بشدة عقد المؤتمر.

والمفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي متوقفة منذ نيسان/أبريل 2014، بعد فشل محاولة قام بها وزير الخارجية الأميركي جون كيري للتوصل لاتفاق سلام.

المصدر : وكالات