إيطاليا تعلن مقتل المتهم بتنفيذ هجوم برلين

عمري قتل في تبادل لإطلاق النار في ميلانو الإيطالية (الجزيرة)
عمري قتل في تبادل لإطلاق النار في ميلانو الإيطالية (الجزيرة)

أعلنت إيطاليا مقتل المشتبه بضلوعه في هجوم الدهس بالعاصمة الألمانية برلين أنيس عمري في مدينة ميلانو الإيطالية.


وقال وزير الداخلية ماركو مينّيتي في مؤتمر صحفي إن عمري قتل بالرصاص اليوم الجمعة في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة بضاحية في مدينة ميلانو، مؤكدا أن القتيل هو بلا شك منفذ هجوم برلين.

وأشار مصدر أمني إلى أن البصمات تؤكد أن الرجل الذي قتل في ميلانو هو منفذ هجوم الشاحنة في برلين.

ووفق الإعلام الإيطالي فإن عمري توقف بسيارته أمام نقطة تفتيش للشرطة خلال عملية تدقيق روتينية بالهويات، ثم قام بسحب مسدسه وحصل تبادل لإطلاق نار أدى إلى مقتله.

وذكرت التقارير أن عمري أمضى عدة سنوات في إيطاليا قبل أن ينتقل إلى ألمانيا في يوليو/تموز 2015. وظل عمري ملاحقا منذ أن فر بعد هجوم الاثنين في برلين الذي أوقع 12 قتيلا.

من جهة أخرى، اعتقلت الشرطة الألمانية شقيقين يشتبه في أنهما كانا يخططان لتنفيذ "اعتداء" في أحد أكبر المراكز التجارية بعد أربعة أيام على هجوم بشاحنة أوقع 12 قتيلا بسوق عيد الميلاد في برلين. 

ونشرت الشرطة عناصر في محيط مركز أوبرهاوسن التجاري (غرب) في وقت متأخر من مساء الخميس وفي سوق ميلادية قريبة ثم أعلنت اعتقال اثنين مشتبه فيهما الليلة الماضية، وذلك في أعقاب تلقي الشرطة معلومات من أجهزة الاستخبارات.

والموقوفان شقيقان من كوسوفو في الـ28 والـ31 من العمر، ويحاول المحققون تحديد المرحلة التي وصل إليها التحضير للهجوم على المركز، وما إذا كان أشخاص آخرون متورطين في المخطط.

ولم يشر المحققون إلى وجود أي رابط بين حادثة الاعتقال وهجوم برلين في هذه المرحلة.

وكانت المستشارة أنجيلا ميركل قالت أمس "أنا مقتنعة بأننا سنتخطى المحنة التي نمر بها". وأضافت أنها تأمل في اعتقال (المشتبه فيه) "قريبا".

وصباح الثلاثاء، عثر على هوية عمري في الشاحنة، لكن مذكرة البحث لم تصدر إلا ليل الأربعاء ما أفسح المجال أمامه للفرار.

المصدر : الجزيرة + وكالات