المجمع الانتخابي يؤكد فوز ترمب بالرئاسة

تصويت أعضاء المجمع الانتخابي في ولاية كارولينا الشمالية (رويترز)
تصويت أعضاء المجمع الانتخابي في ولاية كارولينا الشمالية (رويترز)

فاز الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب بأصوات أغلبية أعضاء الهيئة الناخبة الأميركية (المجمع الانتخابي) لينتخب بذلك رسميا رئيسا للولايات المتحدة.

وبحسب الإحصاء الذي أجرته وسائل الإعلام الأميركية، فإن ترمب تخطى حاجز الـ270 صوتا في المجمع الانتخابي ليفوز رسميا برئاسة الولايات المتحدة.

وتعهد ترمب في إثر تثبيت الهيئة الناخبة فوزه بالرئاسة بأن يكون "رئيسا لكل الأميركيين"، وأن يعمل على "توحيد البلاد".

وقال ترامب إن الفضل في "الفوز الانتخابي التاريخي الساحق" الذي حققه يعود إلى "ملايين الرجال والنساء في سائر أنحاء البلاد"، مضيفا "سأعمل بجد لتوحيد بلدنا ولأكون رئيسا لكل الأميركيين".

وسارع نائب الرئيس المنتخب مايك بنس إلى القول في تغريدة على تويتر "مبروك لدونالد ترمب على انتخابه رسميا رئيسا للولايات المتحدة من قبل الهيئة الناخبة اليوم".

وكان أعضاء الهيئة الناخبة الأميركية -الذين يبلغ عددهم 538 عضوا- بدؤوا أمس الاثنين التصويت في ولاياتهم لانتخاب رئيس للولايات المتحدة، في إجراء يعتبر في العادة شكليا لكنه ارتدى أهمية استثنائية هذه المرة بعدما تعالت أصوات تدعو المجمع الانتخابي لمنع ترمب من الوصول إلى البيت الأبيض.

وحين توجه الناخبون الأميركيون إلى صناديق الاقتراع في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لم ينتخبوا مباشرة رئيسهم المقبل بل اختاروا 538 ناخبا كبيرا هم الذين ينتخبون رسميا الرئيس، وفاز ترمب يومها بأغلبية واضحة بحصوله على 306 من كبار الناخبين، بعدما كانت استطلاعات الرأي تتوقع فوز منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

ويكون عادة تصويت كبار الناخبين -وهم مندوبون أو ناشطون محليون معظمهم غير معروفين من الرأي العام- مجرد إجراء شكلي لا تسلط عليه الأضواء، لكن فوز كلينتون بالتصويت الشعبي (بفارق أكثر من 2.5 مليون صوت عن الرئيس المنتخب) جعل هذا الإجراء ذا أهمية.

المصدر : الجزيرة + وكالات