بييون يخوض انتخابات الحزب الاشتراكي بفرنسا

فنسن بييون (يمين) وخلفه بينوا هامون وكلاهما دخل سباق الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي (رويترز- أرشيف)
فنسن بييون (يمين) وخلفه بينوا هامون وكلاهما دخل سباق الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي (رويترز- أرشيف)

انضم وزير التعليم الفرنسي السابق فنسن بييون يوم الأحد إلى سباق الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي الحاكم لاختيار مرشح لخوض انتخابات الرئاسة العام المقبل.

وابتعد بييون عن السياسة الفرنسية منذ استقالته من منصب وزير التعليم منتصف عام 2014، وهو عضو في البرلمان الأوروبي.

وقال بييون في تصريحات صحفية إن "الانتخابات التمهيدية آلة لإنتاج الوحدة"، وإنه يريد أن يكون المرشح الذي يجمع شتات الجميع.

وبعد أن أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند هذا الشهر أنه لا يعتزم خوض سباق الانتخابات، بات ينظر إلى رئيس الوزراء السابق مانويل فالس كأبرز المتنافسين على الفوز بترشيح الحزب.

وينافس فالس وزير الاقتصاد السابق أرنو مونتبور ووزير التعليم السابق بينوا هامون، واستقال الاثنان من حكومة هولاند احتجاجا على ما قالا إنها سياسة اقتصادية ليبرالية للغاية.

وتجرى الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي يومي 22 و29 يناير/كانون الثاني المقبل قبل انتخابات الرئاسة التي تجرى في أبريل/نيسان ومايو/أيار المقبلين.

وتشير استطلاعات الرأي إلى عدم وجود فرصة تذكر أمام أي مرشح للحؤول دون جولة إعادة في مايو/أيار الآتي بين المرشح المحافظ فرانسوا فيون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

يخوض رئيسا وزراء فرنسا السابقين فرانسوا فيون وألان جوبيه مساء اليوم مناظرة تلفزيونية أخيرة قبل الدور الثاني الحاسم لنيل بطاقة الترشيح عن أحزاب اليمين ويمين الوسط لانتخابات الرئاسة العام القادم.

24/11/2016

راما ياد، سياسية فرنسية مسلمة، تنحدر من السنغال، انتقلت عائلتها للعيش في فرنسا، حصلت على الجنسية الفرنسية وتبوأت مناصب عليا، وأعلنت ترشحها للانتخابات الرئاسية الفرنسية عام 2017.

24/11/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة