انتخاب وزير مالية نيوزيلندا رئيسا للوزراء

رئيس الوزراء النيوزيلندي المنتخب بيل إنغلش (الأوروبية)
رئيس الوزراء النيوزيلندي المنتخب بيل إنغلش (الأوروبية)
انتُخب وزير المالية النيوزيلندي بيل إنغلش رئيسا للوزراء اليوم الاثنين بعد أسبوع من إعلان جون كي استقالته، كما عيّن الحزب وزير الإسكان بولا بينيت في منصب نائب رئيس الوزراء.

واجتمع الحزب الوطني (يمين الوسط) لحسم خياره، ويؤدي إنغلش اليمين بمقر الحكومة في ولينغتون في وقت لاحق اليوم الاثنين، وقد اختار وزير التنمية الاقتصادية ستيفن جويس ليحل محله في وزارة المالية.

وقال إنغلش الذي ينتمي لعائلة كاثوليكية محافظة في جنوب نيوزيلندا، إنه يشعر بالحماس أمام هذه الفرصة، ومن المقرر أن يعلن مزيدا من التغيرات الوزارية في الأسابيع المقبلة، كما أنه أشار إلى عزمه إجراء مراجعة للسياسات.

وقال رئيس الحزب بيتر غودفلو إن بيل وبولا قائدان مميزان لديهما خبرة وأفكار جديدة، وأضاف أنه في ظل قيادتهما سيواصل النيوزيلنديون الاستفادة من وجود حكومة مستقرة.
    
وأعلن جون كي الاثنين الفائت استقالته لأسباب عائلية بعد ثماني سنوات في منصبه، في قرار لم يكن متوقعا لرئيس حكومة يتمتع بشعبية كبيرة.

تولى كي قيادة الحزب الوطني في 2006 ونجح بعد سنتين في إنهاء تسعة أعوام من حكم حزب العمال بقيادة رئيسة الوزراء هيلين كلارك.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

فاز الحزب الوطني الحاكم بالانتخابات العامة في نيوزيلندا، وتعهد زعيمه رئيس الوزراء النيوزيلندي جون كي بخدمة مصالح كل النيوزيلنديين، بينما اعترف زعيم حزب العمال المعارض فيل جوف بهزيمته في الانتخابات العامة التي جرت اليوم السبت.

26/11/2011

بدأت صباح اليوم السبت عملية فرز الأصوات بالانتخابات العامة في نيوزيلندا عقب توجه الناخبين بأعداد كبيرة للإدلاء بأصواتهم، في وقت رجحت فيه استطلاعات الرأي احتمال إعادة انتخاب الحزب الوطني المحافظ الحاكم بزعامة رئيس الوزراء جون كي.

26/11/2011

وصف قيادي بحزب الخضر النيوزيلندي اعتذار رئيس الوزراء جون كي للصين بسبب مظاهرة مؤيدة للتبت بأنه مهين. وقد مدح القيادي راسل نورمان المظاهرة التي جرت عندما زار نائب الرئيس الصيني البرلمان النيوزيلندي الأسبوع الماضي.

21/6/2010

بدأ الناخبون النيوزيلنديون اليوم السبت التوجه إلى 2700 مركز اقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة والتي توقعت استطلاعات الرأي أن يفوز فيها الحزب الوطني الذي يتزعمه جون كي على حزب العمال بزعامة هيلين كلارك التي تحكم البلاد منذ تسع سنوات.

8/11/2008
المزيد من دولي
الأكثر قراءة