33 قتيلا بانفجار شاحنة نفط في كينيا

Relatives and civilians look at the wreckages of cars burnt after a fireball from an tanker engulfed several vehicles and killed several people, near the Rift Valley town of Naivasha, west of Kenya's capital Nairobi, December 11, 2016. REUTERS/Thomas Mukoya
صهريج النفط تسبب في احتراق عدد من السيارات التي اصطدم بها (رويترز)
قتل 33 شخصا في انفجار شاحنة نفط عقب اصطدامها بعدة مركبات قرب بلدة نيفاشا الكينية مساء أمس السبت.

ووقع الحادث في وقت متأخر أمس في كاراي شمال غرب نيروبي بعد عشرة كيلومترات إلى الشمال من مدينة نيفاشا على طريق يربط بين العاصمة نيروبي ومدينة ناكورو ويصل بعد ذلك إلى أوغندا المجاورة.

وذكرت الشرطة وشهود عيان أن الشاحنة التي تحمل لوحات تسجيل أوغندية كانت مسرعة عندما وصلت إلى المكان، وفقد السائق السيطرة عليها لتصطدم بعدد من الآليات.
  
وقال شهود عيان إنهم رأوا "كرة النار" تشتعل في السيارات التي كان فيها ركاب. وقال أحد عناصر الشرطة "إنه حادث مروع، احترق أشخاص وهم أحياء، بعضهم داخل سياراتهم، وبعض آخر بينما كانوا يحاولون الفرار".

وفي تصريح له من موقع الحادث قال المسؤول بالصليب الأحمر فليستر كيوكو إن كرة لهب من شاحنة نفط على أحد الطرق الرئيسية في كينيا أدت إلى اشتعال النار في عدد من السيارات.

وأضاف "جمعنا حتى الآن 25 جثة بعد أن فقدت شاحنة في طريقها إلى أوغندا السيطرة وصدمت عدة سيارات".

وقام بعض مسعفي الصليب الأحمر بمعالجة بعض المصابين ميدانيا، بينما نقل آخرون إلى مستشفيات، ووضعت جثث الضحايا في أكياس ونقلت على متن سيارة بيك آب.
  
وصرحت جين موتوني التي تملك محلا قريبا من مكان الحادث بأن "الأمر كان أشبه بفيلم رعب". وقد هرعت لمساعدة أشخاص على الخروج من السيارات.
  
وقالت "لن أنسى الحادث بعدما رأيت هذا الحريق الهائل الذي احترق فيه بشر، رأيت قتلى ما زالوا في سياراتهم".
  
والطريق الذي وقع فيه الحادث تنشط فيه حركة السير ومزدحم عادة، لكنه يفتقد إلى قواعد السلامة، ففي عام 2009 قتل 122 شخصا في انفجار شاحنة وقود بعد اصطدامها بسيارة متوقفة بسبب عطل بالقرب من مولو (150 كلم شمال غرب نيروبي).  

المصدر : وكالات