ترمب يعين مدير إكسون موبيل وزيرا للخارجية

ExxonMobil Chairman and CEO Rex Tillerson speaks during the IHS CERAWeek 2015 energy conference in Houston, Texas April 21, 2015. REUTERS/Daniel Kramer/File Photo
ريكس تيليرسن يلقي كلمة في ندوة عن الطاقة في هوستن بتكساس في 2015 (رويترز)

ذكرت قناة "إن بي سي" الأميركية أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب سيعين ريكس تيليرسن المديرَ التنفيذي لشركة "إكسون موبيل" النفطية وزيرا للخارجية.

ونقلت "إن بي سي" عن مصادر مقربة من فريق ترمب الانتقالي أنه سيلتقي تيليرسن في وقت لاحق، وأن قرار اختياره لمنصب وزير الخارجية قد تم فعلا.

ونقلت رويترز في وقت سابق عن مسؤول بارز في فريق ترمب أن ريكس تيليرسن ظهر بوصفه المرشح الأبرز لشغل منصب وزير الخارجية، بعد إعلان عمدة مدينة نيويورك السابق رودي جولياني سحب ترشحه من احتمالات تنصيبه وزيرا للخارجية.

وقال الفريق الانتقالي لترمب أمس الجمعة في بيان إن جولياني (72 عاما) سحب ترشيحه لأي منصب في الإدارة الأميركية المقبلة، وذلك في لقاء مع ترمب في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأثناء عمله بشركة إكسون موبيل وقع تيليرسن خلال العام 2011 عقدا مع روسيا بهدف إجراء عمليات تنقيب عن النفط في القطب الشمالي، لكن الاتفاق لم ينفذ بسبب العقوبات المفروضة على روسيا، وفي عام 2013 منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسام الصداقة لتيليرسن.

كما وقع تيليرسن بوصفه مديرا لإكسون موبيل خلال العام 2011 اتفاقا مع سلطات إقليم كردستان العراق لتطوير حقول نفط بالإقليم رغم أن القانون العراقي يمنع الشركات من توقيع اتفاقات مباشرة مع سلطات الإقليم دون المرور بالسلطة المركزية في بغداد.

يذكر أنه تم تداول أسماء عدد من الشخصيات كمرشحين لمنصب وزير الخارجية، أبرزهم المرشح الجمهوري لرئاسيات 2012 ميت رومني، وسفير الولايات المتحدة السابق لدى الأمم المتحدة جون بولتون، والسيناتور بوب كوركر عن ولاية تنيسي، والأميرال البحري المتقاعد جيمس ستافريديس، والجنرال المقاعد ديفد بترايوس.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات