ألمانيا تستدعي دبلوماسيا تركيا إثر اعتقال نواب أكراد

Plainclothed Turkish police arrest a protestor during an anti-government demonstration in Diyarbakir, Turkey, 04 November 2016. Co-leaders of the pro-Kurdish and pro-minority political party Peoples' Democratic Party (HDP) Figen Yuksekdag and Selahattin Demirtas were detained, along with at least other nine members of parliament (MPs), as part of a counter-terrorism investigation following a police raid in the HDP party headquarters. The HDP is accused by the Turkish g
الشرطة التركية تعتقل أحد المحتجين على اعتقال النواب في ديار بكر (الأوروبية)
خالد شمت-برلين

استدعت الخارجية الألمانية القائم بأعمال السفير التركي ببرلين للحديث معه حول اعتقال السلطات التركية نوابا من حزب الشعوب الديمقراطي الكردي.

وقالت الخارجية الألمانية إن وزيرها فرانك فالتر شتاينماير كلف وزير الدولة بالوزارة شتيفان شتاينلاين باستدعاء القائم بأعمال السفير التركي ببرلين، للحديث معه وطلب إيضاحات بشأن قيام السلطات التركية باعتقال نواب وسياسيين من حزب الشعوب الديمقراطي.

وذكرت الوزارة -في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه- أن شتاينماير يعتبر أن هذه الاعتقالات من شأنها إضافة تأزيم جديد للأوضاع المحتقنة في تركيا، مشددة في الوقت ذاته على حق أنقرة في مواجهة ما تتعرض له من أعمال إرهابية وتداعيات محاولة الانقلاب الدموي الفاشلة بالوسائل القانونية.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا الحق ليس مبررا لقيام السلطات التركية بإسكات صوت معارضيها السياسيين أو وضعهم في السجون، منبهة إلى أن العلاقات التاريخية بين ألمانيا وتركيا والصداقة بين شعبي البلدين يفرضان على الحكومة الألمانية عدم الصمت تجاه التطورات الأخيرة في تركيا.

ودعت الخارجية الألمانية الحكومة التركية لتقديم إيضاح مكتوب على وجه السرعة حول الإجراءات التي اتخذتها بحق السياسيين الأكراد اليوم الجمعة، وذلك حفاظا على العلاقات بين البلدين، كما يقول البيان.

المصدر : الجزيرة