واشنطن تحاور تركيا بشأن معركة الرقة

Defense Secretary Ash Carter introduces General David Goldfein, who was nominated to be Air Force chief of staff, Friday, April 29, 216, during an event at the Pentagon. (AP Photo/Molly Riley)
كارتر أكد أن وحدات حماية الشعب الكردية ستشارك ضمن قوات استعادة الرقة (أسوشيتد برس-أرشيف)

قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إن الولايات المتحدة تواصل التحدث مع تركيا بشأن الدور الذي ستقوم به في عملية السيطرة على مدينة الرقة المعقل الرئيسي لـتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وقال كارتر إن واشنطن تتحاور مع تركيا بشأن دورها في السيطرة على الرقة، مشيرا إلى أن بلاده تمضي "قدما الآن في العملية وفقا لخطتنا".

وأضاف وزير الدفاع الأميركي إن بلاده تنوي "الذهاب هناك قريبا بالقوة القادرة على عمل ذلك وتطويق مدينة الرقة والسيطرة النهائية عليها ونواصل الحديث مع تركيا بشأن ذلك وبشأن دور محتمل لتركيا في ذلك بوقت لاحق".

وأوضح كارتر أن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية سيدرجون كجزء من القوة لعزل المدينة السورية الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.

وتأتي تصريحات المسؤول الأميركي التي أدلى بها خلال مؤتمر صحفي بعد أيام من تصريحات تركيا تشير إلى رغبتها في أن تبدأ عملية الرقة بعد حملة استعادة الموصل واكتمال عمليات "درع الفرات".

وكان كارتر قد قال الأسبوع الماضي إن واشنطن تتوقع أن تتداخل عملية الرقة مع المعركة الجارية لاستعادة الموصل من يد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مسؤولون أميركيون في السابق إنه من المتوقع أن تكون قوات عربية هي القوات التي ستستعيد المدينة نفسها.

وتعتبر الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب الكردية حليفا في قتالها ضد الدولة، لكن تركيا تعتبرها "منظمة إرهابية" بسبب صلتها بمن تسميهم المتشددين الأكراد الذين يشنون حملة مسلحة في تركيا منذ ثلاثة عقود.

المصدر : رويترز