تركيا تعتقل "أخطر" قيادي أسترالي بتنظيم الدولة

عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية يستعرضون قوتهم في مدينة الرقة شمال سوريا قبل إطلاق التحالف الدولي حملتهم العسكرية عليهم - أسوشيتدبرس
عناصر من تنظيم الدولة في استعراض بمعقلهم في الرقة السورية (أسوشيتد برس-أرشيف)

أفادت وسائل إعلام تركية والحكومة الأسترالية بأن الأمن التركي اعتقل المواطن الأسترالي نيل براكاش الذي يوصف بأنه أخطر أسترالي عضو في تنظيم الدولة الإسلامية.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر أمنية أن السلطات التركية قبضت على براكاش في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أثناء مروره من سوريا إلى تركيا بأوراق ثبوتية مزورة.

وتتهم السلطات الأسترالية نيل باراكاش الملقب بأبي خالد الكمبودي بتجنيد مواطنين أستراليين في صفوف التنظيم.

وأوضحت المصادر الأمنية أن براكاش الذي ألقي القبض عليه في قضاء ألبيلي بولاية كليس جنوبي تركيا، للاشتباه في انتمائه لتنظيم الدولة، تبيّن أنه قيادي بارز في صفوف التنظيم، وأن اسمه مدرج على "قائمة الموت"، وهي قائمة تضم جهاديين يعدون هدفا للقوات الأميركية.

ولفتت إلى أن براكاش بوذي سابق اعتنق الإسلام في 2012، ودخل سوريا بطرق غير قانونية لاحقا، لينضم إلى تنظيم الدولة هناك.

وأشارت إلى أنه حظي بمكانة كبيرة لدى التنظيم، بسبب أنشطته في كسب مناصرين ومقاتلين لصفوف التنظيم، وخصوصا من القارة الأوروبية.

وأضافت المصادر الأمنية التركية أن التحقيقات أظهرت مشاهد فيديو ظهر فيها براكاش، بهدف كسب مقاتلين للتنظيم، موضحة أنه غدا قياديا بارزا عقب إظهاره ولاء كبيرا له.

من جانبها، قالت الحكومة الأسترالية إنها ستقدم طلبا رسميا لتسلمه من السلطات التركية، وقال متحدث باسم الحكومة إن عملية الاعتقال جاءت نتيجة تعاون وثيق بين السلطات الأسترالية والتركية.

المصدر : الجزيرة + وكالات