ترمب يندد بإعادة إحصاء الأصوات في الانتخابات

ترمب: الشعب قال كلمته والانتخابات انتهت (ويترز-أرشيف)
ترمب: الشعب قال كلمته والانتخابات انتهت (ويترز-أرشيف)

ندد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب السبت بحملة جمع التبرعات التي أطلقتها مرشحة حزب الخضر للانتخابات الرئاسية جيل ستاين لإعادة إحصاء الأصوات في ثلاث ولايات فاز فيها بفارق ضئيل عن منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، معتبرا هذه الخطوة "عملية احتيال".

وقال ترمب في بيان أصدره بعيد إعلان فريق هيلاري كلينتون مشاركته في التعداد الجديد للأصوات بولاية ويسكونسن، إن "الشعب قال كلمته والانتخابات انتهت، وكما قالت هيلاري كلينتون نفسها ليلة الانتخابات، إضافة إلى إقرارها بالهزيمة من خلال تهنئتي، علينا القبول بهذه النتيجة والنظر إلى الأمام".

وأضاف أن إعادة إحصاء الأصوات ما هي إلا وسيلة من جيل ستاين، التي حصلت على أقل من 1% من الأصوات ولم تخض المنافسة في عدد من الولايات، لجمع أموال لن تستخدم القسم الأكبر منها لتمويل عملية إعادة إحصاء الأصوات.

‪مرشحة حزب الخضر في الانتخابات الأميركية جيل ستاين‬ (رويترز-أرشيف)

وأكد ترمب أن هذه عملية احتيال يقوم بها حزب الخضر في انتخابات سبق أن أقر بهزيمته فيها، ويجب احترام نتائج هذه الانتخابات عوضا عن التشكيك فيها واستغلالها.

تعداد جديد للأصوات
وكانت المرشحة المستقلة في هذه الانتخابات المدافعة عن البيئة جيل ستاين سلمت الجمعة طلبا رسميا لإعادة تعداد الأصوات في ويسكونسن التي تعتبر معقلا ديمقراطيا إلا أنها صوتت في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لصالح الجمهوريين.
    
وتنوي ستاين أيضا طلب تعداد جديد للأصوات في ولايتي بنسلفانيا وميشيغن اللتين فاز فيهما ترمب أيضا، وكان الرئيس المنتخب فاز في هذه الولايات الثلاث ولكن بفارق مئة ألف صوت فقط في جميعها.

ومن جانبه، قال مارك إريك إلياس وهو محام يعمل في فريق كلينتون الانتخابي "بما أننا لم نعثر على أدلة كافية لحصول قرصنة أو محاولة من الخارج للعبث بالتكنولوجيا المستخدمة في التصويت، لم نفكر في اللجوء إلى هذه الإمكانية"، في إشارة إلى طلب إعادة التعداد.
    
وأضاف "بما أن تعدادا جديدا قد بدأ فإننا ننوي المشاركة لنتأكد من أن الآلية ستجري بشكل مناسب لجميع الأطراف"، وأشار إلى أنه في حال قررت جيل ستاين المضي في المطالبة بإعادة تعداد الأصوات في ولايتي بنسلفانيا وميشيغن أيضا فسيتصرف بالطريقة نفسها.

وفاز ترمب في السباق إلى البيت الأبيض بعد أن جمع 290 صوتا في المجمع الانتخابي مقابل 232 لكلينتون التي لم تعترض على النتائج، وتقدم ترمب على كلينتون بعشرين ألف صوت في ويسكونسن وسبعين ألفا في بنسلفانيا وعشرة آلاف في ميشيغن.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أشارت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إلى فوز الرئيس الأميركي المنتخب وسياسته الخارجية المحتملة إزاء الأوضاع والاضطرابات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، وتساءلت: ماذا يعني فوز ترمب للشرق الأوسط؟

أعادت إسرائيل الأربعاء إطلاق خطط لبناء 500 وحدة سكنية بحي "رمات شلومو" الاستيطاني بالقدس الشرقية المحتلة، حسب ما أعلنت منظمة غير حكومية، في أول خطة بناء إستيطاني منذ الانتخابات الأميركية.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة