اليمين الفرنسي يختار بين جوبيه وفيون بانتخابات الأحد

File photo shows former French prime ministers Francois Fillon (L) and Alain Juppe (R) as they attended an official funeral ceremony at the Hotel des Invalides in Paris, France, in this picture taken March 8, 2016. Alain Juppe and Francois Fillon are the top two candidates after results in voting November 20, 2016 in the French center-right presidential primary election. Picture taken March 8, 2016. REUTERS/Charles Platiau/File Photo
جوبيه (يمين) وفيون اختتما حملتيهما الانتخابية الجمعة قبيل جولة الأحد الحاسمة (رويترز-أرشيف)

يصوّت أنصار اليمين الفرنسي ويمين الوسط الأحد في الدورة الثانية من الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشحهم في انتخابات الرئاسة الفرنسية ربيع العام المقبل، وسط توقعات بفوز رئيس الوزراء الأسبق فرانسوا فيون أمام منافسه آلان جوبيه.

وقد أظهر آخر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "أوبنيون واي" أن فيون يعتبر الأوفر حظا بالفوز بنحو 61% من الأصوات، مقابل 39% لصالح منافسه جوبيه.

وكان كل من فيون وجوبيه قد اختتما الجمعة حملاتهما الانتخابية بمؤتمرات في باريس ونانسي قبل الجولة الثانية الأحد.

وفي خطاب حماسي أمام مؤيديه في باريس، لعب فيون (62 عاما) على وتر المشاعر الوطنية وتعهد بوقف "تراجع فرنسا" الذي حدث أثناء حكم الاشتراكيين، من خلال التمسك بما وصفه ببرنامج واقعي يشمل إنهاء قانون العمل لمدة 35 ساعة في الأسبوع، وتوفير مبالغ ضخمة من خلال خفض الإنفاق العام.

من جهته، دافع جوبيه (71 عاما) عن سياساته الأكثر اعتدالا، وقال لمناصريه "لن أشارك في أي إجراءات غرضها الإبهار ضد خدماتنا العامة. أريد أن أديرها لا أن أشوه سمعتها".

وتصويت الأحد سيدفع بأحد المرشحين المحافظين المخضرمين لخوض معركة انتخابية تقول استطلاعات الرأي إنها ستقتصر في النهاية على سباق ثنائي مع زعيمة حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف مارين لوبان.

‪(رويتر-أرشيف)‬ فرانسوا فيون حقق مفاجأة بتصدره انتخابات الجمهورية في الجولة الأولى
‪(رويتر-أرشيف)‬ فرانسوا فيون حقق مفاجأة بتصدره انتخابات الجمهورية في الجولة الأولى

مفاجأة فيون
وفي مواجهة يسار متدني الشعبية ومنقسم، فإن الفائز في هذا الاقتراع التمهيدي ستكون لديه فرصة قوية -وفق استطلاعات الرأي- للفوز برئاسة فرنسا في مايو/أيار 2017، في مواجهة زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

وخالف فيون التوقعات وظهر فائزا مفاجئا في أول جولة من الانتخابات التمهيدية لحزب الجمهوريين التي أجريت يوم الأحد الماضي، ومن المتوقع أن يفوز بالجولة الثانية بثلثي الأصوات وفق غالبية استطلاعات الرأي.

ومع انعقاد المؤتمرات الانتخابية الأخيرة، أعاد المدعي العام في باريس التذكير بالتهديد الأمني الذي يخيم على البلاد منذ مقتل 130 شخصا في هجمات في باريس في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

وحقق حزب لوبان المناهض للهجرة ولأوروبا تقدما ضد أحزاب اليسار واليمين التقليدية، في وقت تكافح فيه فرنسا مع معدل بطالة بلغ 10% ونمو اقتصادي متواضع، كما زادت تفجيرات باريس وهجمات أخرى من شعبية حزب لوبان.

وتعد هذه المرة الأولى التي ينظم فيها اليمين الفرنسي انتخابات تمهيدية، وكان الاشتراكيون وأنصار البيئة نظموا انتخابات مماثلة عام 2011، وشارك نحو 4.2 ملايين ناخب في الدور الأول من الانتخابات التمهيدية لأحزاب اليمين والوسط.

المصدر : الجزيرة + وكالات