هولاند يدعو لرفع الحظر عن كوبا

هولاند زار هافانا عام 2015 بعد التقارب الأميركي الكوبي (الفرنسية)
هولاند زار هافانا عام 2015 بعد التقارب الأميركي الكوبي (الفرنسية)

دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم السبت إلى رفع الحظر التجاري الأميركي المفروض على كوبا بشكل نهائي، وذلك بعد ساعات على رحيل الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو.

وقال هولاند إنه يجب "أن يتاح انفتاح وتبادل، وأن ينظر إلى كوبا باعتبارها شريكة بشكل كامل داخل المجتمع الدولي".

وأضاف أنه رغم تنديده المتكرر بما وصفه بالإخلال بحقوق الإنسان في كوبا فإنه يعتبر الحظر قرارا أحادي الجانب وغير مقبول، مشيرا إلى أن بلاده نظرت دائما إلى كوبا باعتبارها شريكة.

وأكد هولاند حينها أن بلاده تصوت سنويا منذ 1991 مع قرار في الجمعية العامة يؤيد رفع الحظر الأميركي المفروض على كوبا منذ 1962.

ووصف كاسترو بأنه كان شخصية كبيرة في القرن العشرين، وأنه أثار الكثير من الآمال مع الثورة الكوبية، مضيفا أنه كان مرجعا لكل شعوب أميركا اللاتينية وليس للكوبيين وحسب.

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يدعو فيها هولاند إلى رفع الحظر الاقتصادي عن كوبا، ففي مايو/أيار 2015 كان أول رئيس دولة يزور كوبا بعد التقارب الأميركي الكوبي، ودعا حينها إلى رفع الحظر.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

خففت الولايات المتحدة اليوم الجمعة جزءا من عقوباتها على كوبا، لتسهيل التبادل والتعاون في المجال الطبي والمبادلات التجارية والمالية.

14/10/2016

أعلنت السلطات الكوبية اليوم السبت الحداد الوطني لتسعة أيام بعد ساعات على وفاة زعيم الثورة فيدل كاسترو عن تسعين عاما، وستحرق جثة كاسترو بناء على رغبته.

26/11/2016

يبدأ الرئيس الكوبي راؤول كاسترو الاثنين زيارة دولة تستمر يومين لفرنسا يلتقي خلالها نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند وتشكل مرحلة جديدة في عملية تطبيع العلاقات مع أوروبا.

1/2/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة