فيون وجوبيه رسميا بالدور الثاني لانتخابات يمين فرنسا

A combination of file photos shows Alain Juppe (L), current mayor of Bordeaux and Francois Fillon, a former prime minister, who lead in the first round French center-right presidential primary election November 20, 2016. Alain Juppe and Francois Fillon, are the top two candidates after results in voting November 20, 2016 in the French center-right presidential primary election. File photos by Vincent Kessler and Eric Gaillard REUTERS/File Photos
فيون (يمين) تقدم بفارق مهم في الجولة الأولى لانتخابات اليمين ويمين الوسط (رويترز)

أظهرت نتائج رسمية نشرت اليوم تصدر رئيسي الوزراء السابقين فرانسوا فيون وألان جوبيه الجولة الأولى للانتخابات التمهيدية لأحزاب اليمين ويمين الوسط في فرنسا، وتجري الجولة الثانية الحاسمة الأحد القادم.

ووفق النتائج النهائية التي نشرتها اليوم الهيئة المشرفة على الاقتراع، حصل فيون على 44.1% من الأصوات متقدما بفارق مهم على جوبيه الذي حصل على 28.6%.

وأظهرت النتائج أن أكثر من مليون و883 ألف ناخب صوتوا لفرانسوا فيون، في حين صوت أكثر من مليون و220 ألفا لصالح ألان جوبيه.

في المقابل لم يحصل الرئيس السابق نيكولا ساركوزي إلا على 882 ألف صوت، وهو ما يعادل 20.7% من الأصوات، فأقصي بذلك منذ الجولة الأولى. والنتائج التي أُعلن عنها اليوم تكاد تكون مطابقة للنتائج الأولية التي صدرت الأحد الماضي.

وكان ساركوزي وقادة آخرون من حزب الجمهوريين اليميني قد أعلنوا أنهم يدعمون فيون الذي كان رئيسا للوزراء في فترة حكم ساركوزي. وألمح الأخير عقب هزيمته إلى أنه قد ينسحب من الحياة السياسية.

المصدر : وكالات